الوطني

رئيس زيمبابوي يستقبل السيد مساهل حاملا رسالة من الرئيس بوتفليقة

استقبل رئيس زيمبابوي روبير موغابي هذا الجمعة بهاراري (زيمبابوي) الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل حاملا رسالة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

و قال مساهل في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خصه به الرئيس موغابي “كلفني الرئيس بوتفليقة بتسليم رسالة صداقة إلى السيد موغابي بصفته رئيس زيمبابوي والرئيس الحالي للإتحاد الإفريقي.

وبالمناسبة جددت له دعوة الرئيس بوتفليقة للقيام بزيارة دولة إلى الجزائر”.

وأوضح السيد مساهل أن الجزائر وزيمبابوي “اتفقتا على عقد اجتماع لجنتهما المختلطة خلال السداسي الثاني من سنة 2015”.

وخلال اللقاء أطلع مساهل الرئيس موغابي بالجهود التي تبذلها الجزائر من أجل إيجاد حل سياسي وسلمي للأزمات التي تشهدها البلدان المجاورة خاصة ليبيا ومالي.

وقال في ذات السياق أن”الجهود التي تبذلها الجزائر مستوحاة من المبادئ التي تحكم العلاقات بين البلدان الإفريقية المستمدة من العقد التأسيسي للمنظمة الإفريقية والتي تتمثل في التسوية السلمية للأزمات وتكفل إفريقيا بتسيير الأزمات ورفض التدخل الأجنبي في شؤون القارة”.

وبخصوص الصحراء الغربية أكد الوزير أنه تم تبادل وجهات النظر حول هذه المسألة مؤكدا على الدور “الهام” الذي يلعبه الإتحاد الإفريقي في تسوية هذه القضية طبقا لمبادئ الأمم المتحدة والمبدأ المؤسس للإتحاد الإفريقي المتمثل في حق الشعوب في تقرير مصيرها.

وفي سياق متصل نوه السيد مساهل بجهود الإتحاد الإفريقي ومبعوثه الخاص إلى الصحراء الغربية جواكيم شيسانو من أجل استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية عشية مناقشة مجلس الأمن الأممي لتقرير كريستوفر روس المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية.

وكان مساهل قد وصل اليوم الجمعة إلى زيمبابوي قادما من البنين في إطار جولة إفريقية ستقوده كذلك إلى النيجر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى