الوطني

الإتحاد الإفريقي يشيد بالتوقيع لى اتفاق السلم و المصالحة بمالي

أشادت رئيسة مفوضية الإتحاد الإفريقي نكوسازانادلاميني زوما بالتوقيع  بالأحرف الأولى امس الأحد بالجزائر العاصمة على اتفاق السلم و المصالحة  بمالي.

وأعربت السيدة دلاميني في تصريح عن “تقدير الإتحاد الإفريقي لرئيس الجمهوريةعبد العزيز بوتفليقة على الجهود المتواصلة و التضحيات التي تقدمها الجزائر التيترأس الوساطة  من أجل ترقية عودة السلم و الوئام إلى مالي”.

كما أعربت السيد زوما عن “تقديرها للدول و المنظمات الأعضاء في فريق الوساطةعلى التزامها المتواصل و مساهمتها في التقدم المعتبر الذي يمثله التوقيع بالأحرفالأولى على الإتفاق”.

وأكدت رئيسة مفوضية الإتحاد الإفريقي أن “هذه الوثيقة تشكل اتفاقا متوازنايأخذ بعين الإعتيار انشغالات جميع الأطراف في ظل الإحترام التام للوحدة الترابيةلمالي و سيادته و كذا الطابع اللائكي للدولة”.

وأضافت أن “توقيع الاتفاق و تنفيذه السريع و الفعلي سيسمحان بتسوية دائمةللأزمة التي يشهدها شمال مالي و ضمان استقرار هذه المنطقة و تسريع وتيرة التنميةالإقتصادية و الاجتماعية.

 كما سيسمح ذلك كما قالت بتسهيل مكافحة آفة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود”.

و هنأت السيدة دلاميني زوما حكومة مالي و كذا الأطراف المعنية على “روحالمسؤولية التي تحلوا بها و إرادتهم في العمل على التوصل الى حل نهائي للأزمة”.

 كما أعربت عن أسفها الشديد لعدم توقيع “تنسيقية حركات الأزواد على وثيقةالإتفاق في حين وقعته بقية الأطراف معبرة عن أملها في أن تقوم التنسيقية بالتوقيععلى الوثيقة في أقرب الآجال”.

وعبرت رئيسة المفوضية عن “إلتزام الإتحاد الإفريقي بتقديم دعمه لتطبيقالإتفاق”.

و وقعت الأطراف المالية في الحوار من أجل تسوية الأزمة في منطقة شمالمالي (ممثل الحكومة المالية و الحركات السياسية-العسكرية لشمال مالي المشاركة فيأرضية الجزائر) اليوم الأحد بالأحرف الأولى على اتفاق سلام و مصالحة تحت إشرافالوساطة الدولية بقيادة الجزائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى