الوطني

ارتفاع عدد الحجاج المتوفين في منى إلى 8 و إجراءات تحديد هوية الضحايا “جدة معقدة”

إرتفعت حصيلة الحجاج المتوفين في حادثة التدافع بمنى بمكة الخميس الماضي إلى ثامنية حجاج جزائريين، حسبما أعلنت عنه وزارة الشؤون الخارجية في بيان نشرته اليوم.

و أوضح ذات المصدر أنه “علاوة عن الوفيات السبعة (7) المعلن عنها في بياننا ل 26 سبتمبر 2015 على الساعة الواحدة زوالا (13.00سا) سجلت اليوم (الأحد) للأسف وفاة ضحية ثامنة”  مضيفا أن الأمر يتعلق بالسيدة بلغيت يمينة المولودة في 31 ديسمبر 1961   وهي  من ولاية مستغانم”.

و أشارت الوزارة إلى أن الجرحى الثلاثة (3) المعلن عنهم يوم السبت و الذين لم يتم بعد تحديد هويتهم “يخضعون للعلاج المكثف”.

و أضاف البيان أن خلية الأزمة التابعة لوزارة الشؤون الخارجية و بالتنسيق مع خلية الأزمة التابعة لوزارة الشؤون الدينية و الأوقاف تتابع وضعية الحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة اثر حادث التدافع الذي وقع يوم الخميس المنصرم بمنى و هي على إتصال دائم مع القنصل العام للجزائر بجدة و فرق البعثة الجزائرية.

اجراءات تحديد هوية الضحايا “جد معقدة”

من جهته، أكد القنصل العام للجزائر في جدة عبد القادر قاسمي الحسني اليوم الاحد بمكة ان اجراءات تحديد هوية الضحايا و البحث عن المفقودين خلال حادث التدافع بمنى الذي وقع يوم الخميس الفارط “جد معقدة”.

و صرح السيد قاسمي الحساني انه ” لا يمكن احصاء عدد المفقودين الا بعد عودة كافة الحجاج الجزائريين من منى مساء اليوم الاحد 27 سبتمبر اي بعد الانتهاء من اداء مناسك الحج”.

و اكد القنصل العام على صعوبة العملية بالنظر ل”جسامة المأساة” و الصعوبات التي تتم مواجهتها للوصول الى المعلومات و المستشفيات و مصالح حفظ الجثث بالسعودية و المرتبطة بالاجرءات الداخلية للبلد المضيف.

و حسب السيد قاسمي لم تعلن السلطات السعودية بعد عن نتائج عمليات تحديد هوية الضحايا “المتواصلة الى حد الان”.

ويتم عقد اجتماعات متواصلة منذ وقوع الماساة لمتابعة الوضع و تنفيذ مخططات عمل لتحديد هوية الضحايا و العثور على المفقودين  حسب الدبلوماسي الجزائري.

و اكد ان “كافة فرق البعثة الوطنية للحج مجندة لهذا الغرض كما ان فريقا طبيا يقوم بجولات على مستوى المستشفيات القريبة من مكان الحادث في جدة و حتى في الطائف”.

هذا و كثفت البعثة الطبية المتواجدة بعين المكان عملها من أجل تحديد مكان و هوية الضحايا الجزائريين لهذه المأساة على مستوى العيادات و المستشفيات سيما بمكة و جدة و الطائف.

و تشير السلطات السعودية إلى أن حصيلة حادث التدافع بمنى بلغت 769 قتيل و 934 جريح.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى