الوطني

مساهل يعرض في نيويورك التجربة الجزائرية في مجال مكافحة التطرف العنيف

عرض وزير الشؤون الخارجية و الاتحاد الإفريقي و جامعة الدول العربية عبد القادر مساهل اول أمس الأحد خلال اجتماع وزاري للمنتدى الشامل لمحاربة الإرهاب المنعقد في نيويورك التجربة التي اكتسبتها الجزائر في مجال مكافحة التطرف العنيف و استئصاله.

و أوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية انه خلال هذا اللقاء قدم السيد مساهل أهم نتائج الندوة الدولية حول مكافحة التطرف العنيف واستئصاله.

و أضاف ذات المصدر ان الوزير أشار في هذا الصدد إلى التجربة التي اكتسبتها الجزائر في هذه المجالات. تجربة شكلت موضع وثيقة سيعلن عنها رسميا خلال القمة العالمية حول مكافحة التطرف العنيف المزمع عقدها غدا الثلاثاء بنيويورك.تنظم القمة بمبادرة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما قصد دفع التعاون الدولي في مجال محاربة الإرهاب.

و اغتنم السيد مساهل هذه المناسبة لتقديم النتائج التي خلصت إليها الورشة المنظمة في الجزائر خلال شهر مارس 2015 حول توصيات مذكرة الجزائر حول الممارسات في مجال الوقاية من الاختطافات مقابل دفع الفدية من طرف إرهابيين.

و أوضحت وزارة الشؤون الخارجية أن “التوصيات التي وافقت عليها الورشة تتوجه للدول و كذا للمؤسسات و الأفراد الذين يعملون في مناطق معرضة للخطر”.

و أشار البيان إلى أن “الأمر يتعلق أساسا بمصادقة الدول على استراتيجيات تفاعلية و متنوعة للاتصالحول مخاطر الاختطاف و تطوير علاقات ثقة مع السكان المحليين لإشراكهم في أمن الجماعة بالإضافة إلى العمل التحسيسي و التكوين و التقاسم و نشر المعلومة في آنها”.

كما أوصت الورشة بتحميل المؤسسات مسؤولية تأمين موظفيهم من خلال عمل وقائي و التنسيق مع سلطات البلد الأصلي و البلدان المستقبلة.

كما جدد السيد مساهل دعوة الاتحاد الإفريقي للأمم المتحدة لتجريم عمل دفع الفدية للمجموعات االارهابية.

و أكد في الأخير “الأهمية التي توليها الجزائر لأشغال المنتدى الشامل حول  مكافحة الإرهاب الذي هي عضو مؤسس فيه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى