الوطني

الاصلاحات الجديدة على قانون الاجراءات الجزائية تعزّز قرينة البراءة

اكد وزير العدل حافظ الاختام الطيب لوح  امس الثلاثاء ، في تصريح له على هامش تنصيب النائب العام لمجلس قضاء الجزائر براهمي الهاشمي، انه تم ادخال اصلاحات جديدة على قانون الاجراءات الجزائية تتضمن تعزيزا اعمق لقرينة البراءة وحماية اشمل للشهود.

و اضاف  لوح  قائلا : ” من بين الاصلاحات التي جاءت في القانون أنّه من حق المشتبه فيه امام الضيطية القضائية ، و هو في التحقيق الابتدائي ، ان يستفيد من زيارة محاميه لمدة 30 دقيقة.

كما اكد ان هذه التعديلات تضمّنت إجراء يمنع منعا مطلقا المساس اطلاقا بكافة حقوق المواطن موضحا انه مثلا لا يمكن منع المشتبه فبه من الخروج خارج التراب الوطني او التنقل الاّ بامر من القضاء،مضيفافي في ذات السياق أنّه  قد تم تدعيم قرينة البراءة و تقليص الحبس المؤقت داعيا الجميع الى احترام هذا الاجراء”. ومن بين الحقوق التي ضمنتها الاجراءات الجديدة أنّه لا يمكن اعطاء أحكام أو وقائع أثناء التحقيق الابتدائي لم يثبتها القضاء في جلسة علنية و اعتبر ذلك مساسا خطيرا بفرينة البراءة.

كما أشار الوزير الى الاجراءات الجديدة الخاصّة بحماية الشهود.

و كان وزير العدل حافظ الاختام طيب لوح قد صرّح في وقت سابق انّ الاجراءات الجديدة التي جاء بها قانون الاجراءات الجزائية  سيضمن مزيدا من الحقوق و الحرياتو سيتمّ الشروع في تطبيقها اواخر شهر جانفي 2016  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى