الوطني

الجزائر خرجت من أزمة السّكن و بلغت مرحلة المعدل الطبيعي للطلب

صرح رئيس المجلس الوطني لهيئة  المهندسين المعماريين الجزائريين، جمال شرفي، أن 93 بالمائة من السكنات المبرمجة في الخماسيين السابقين قد أنجزت، فيما يتواصل العمل على إنجاز 1 مليون و 600 ألف وحدة سكنية خلال الخماسي الثالث 2015/2019 قائلا، إن هذا الإنجاز نقل الجزائر من أزمة السكن إلى مرحلة المعدل الطبيعي للطلبات.

و قال جمال شرفي  في حوار له ضمن برنامج ضيف الصباح على القناة الأولى، أن  وتيرة بناء السكنات التي تعتمدها الجزائر سمحت بإنجاز أكثر من 250 ألف وحدة سكنية سنويا و هو المعدل الذي يعتبر ضربا من المستحيل في دول الضفة الشمالية الأوربية أو دول الجوار و أضاف: نحن مطالبين بإنجاز 350ألف وحدة سكنية سنويا خلال الخماسي الثالث.

و فيما يتعلق بتحديد مواقع السكن العمومي التّرقوي، قال المتحدث انه سيتم توزيع بطاقة رغبات على المكتتبين يختارون من خلالها مواقع السكنات التي يرغبون بها  وفقا لعدد الأطفال و مقر العمل كما سيتم الأخذ بعين الاعتبار- يقول –  تواريخ التسجيل، بما يعني أن المتأخّرين في التّسجيل و دفع المستحقات لا يستوون مع الأوائل، و ذكر أنّه سيتم فتح الموقع الالكتروني لهذا الغرض في 26 أكتوبر الجاري .

و أكد المتحدث أن إنجاز السكنات الترقوية العمومية، قد انطلق عبر كافة المواقع المحددة  و أن مواعيد الانجاز لا تخضع لمعادلات رياضية و إنما لوتيرة عمل المقاولات و لقوى قاهرة لا يمكن تجاوزها كسوء الأحوال الجوية التي تلزمنا بالتوقف لفترات طويلة نوعا ما، مطمئنا المكتتبين، أن المشاريع قد أوكلت لمقاولات ذات سمعة عالمية تضمن تسليم المشاريع في أوانها بالإضافة إلى نوعية رفاه معماري ممتاز.

الرّد على مكتتبي صيغة عدل “1” خلال الشهرين القادمين

و فيما يتعلق بالّرد على اختيارات مواقع المكتتبين ضمن صيغة عدل” 1″، أكد المتحدث انه سيتم في غضون شهرين على الأكثر.

و قال أن التركيبة الإدارية لوكالة عدل أصبحت أكثر تفتحا و باتت تسمح بزيارة المواقع المنتهية الأشغال بها للإطلاع على درجة الرفاه المعماري و كذلك الأمر بالنسبة للسكن النموذجي.

و ذكر أن هناك عدد من الأحياء الجاهزة بولاية الجزائر مثل “جنان السفاري”، “أولاد فايت” “سيدي عبد الله” و قال أن وتيرة الإنجاز تسير وفق ما تم الاتفاق عليه مؤكدا ما صرح به سابقا وزير السكن، حيث قال أن جميع سكنات عدل “1” للمكتتبين خلال سنة 2016.

..و فتح مواقع عدل “2” أمام المكتتبين للاختيار نهاية أكتوبر

و ذكر المتحدث أن وكالة عدل ستفتح المواقع لمكتتبي سنة 2013 لتقديم رغباتهم و ذلك بتاريخ 27 أكتوبر الجاري ليتم بعدها تحديد تواريخ دفع الشطر الثاني بالتواصل أو التناسب حسب المواقع.

و خلال حديثه تطرق جمال شرفي إلى الصيغة السكنية الرابعة التي تم استحداثها من طرف الحكومة و تخص المناطق التي لا تعاني من مشكل عقار خصوصا في مناطق الهضاب العليا و الجنوب، تم بموجبها منح 350ألف قطعة أرض و مساعدة مالية تقدر ب مليون دينار جزائري مع التكفل الكامل بتزويد تلك التحاصيص الاجتماعية بالمرافق الحياتية و الخدمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى