الوطني

مولنا 350 ألف مؤسسة بثلاثة ملايير دولار في ظرف 19 سنة

كشف المدير العام للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب “اونساج” مراد زمالي عن تمويل الوكالة لأكثر من 350 ألف مؤسسة مصغرة بقيمة فاقت الثلاثة ملايير دولار كما كذب المتحدث ذاته اية نية لمسح ديون المؤسسات المفلسة.

ودعا زمالي لدى حلوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الاذاعية الأولى  الى عدم تصديق الاشاعات المغرضة حول مسح الديون، مؤكدا أن طابع المؤسسة اقتصادي مقاولاتي وليس اجتماعيا، متأسفا في هذا السياق لمثل هذه الاشاعات التي تقوض ما بنته المؤسسة من ثقافة العمل والاتكال على النفس كما قال ضيف الأولى.

وكشف مدير “أونساج” عن تقديم الوكالة لقروض فاقت 03 ملايير دولار مست أكثر من 300 ألف مؤسسة منذ تأسيس الوكالة قبل 19 عاما واضاف المتحدث أن هذه الاموال استطاعت أن تخلق ما يقارب المليون منصب شغل غطت كل بلديات القطر الوطني وخلقت  ديناميكية اقتصادية كبيرة وساهمت في تغيير الذهنيات.

ولم ينف المتحدث ذاته وجود بعض العراقيل والصعوبات لدى المؤسسات المصغرة التي مولتها الوكالة مؤكدا اعتماد مؤسسته على المرافقة البعدية لهذه المؤسسات ببناء جسور بينها وبين المؤسسات الاقتصادية الكبرى، كاشفا عن توقيع اتفاقيات شراكة مع الكثير من المؤسسات الاقتصادية الكبرى في مجال المناولة لهذه المؤسسات على غرار الشراكة مع اتصالات الجزائر ومع وكالة “عدل” لتشمل هذه الاتفاقيات في المستقبل كلا من شركة سوناطراك وسونالغاز.

كما اشاد زمالي بقانون الصفقات العمومية الجديد الذي يلزم المؤسسات باعطاء ما لايقل عن 20 بالمئة للمؤسسات المصغرة.

وفيما يتعلق بمسح الديون او اعادة جدولتها فند المتحدث تفنيدا قاطعا وجود اية نية لمسح ديون المؤسسات المفلسة مضيفا ان 50 بالمئة من المؤسسات حان موعد اعادتها الديون منها 25 بالمئة تعاني صعوبات مقترحا جدولة ديون هذه المؤسسات داعيا في هذا السياق الشباب الى التقرب من الوكالة للمساعدة وعدم الاتجاه الى البنوك بصفة شخصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى