الوطني

افتتاح الطبعة الـ20 لصالون الجزائر الدولي للكتاب هذا الاربعاء

تنطلق اليوم رسميا فعاليات الطبعة العشرين للصالون الدولي للكتاب  بقصر المعارض الصنوبر البحري بالعاصمة و تتواصل  الى غاية ال7 من نوفمبر القادم و ستكون فرنسا ضيفة شرف هذه الطبعة.

و يشرف الوزير الأوّل عبد المالك سلال على الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة الثقافية الاقتصادية الهامة اليوم قبل فتح ابواب الصالون للجمهور بداية من يوم غد الخميس.

و بحسب المنظمين، ستعرف هذه الطبعة مشاركة اكثر من الف عارض من 50 بلدا يمثلون اربع قارّات وأوضح محافظ الصالون أنّ 620 ناشرا اجنبيا و 290 عارضا جزائريا سيكنوا حاضرين في هذه الطبعة ال 20 و ذكّر أنّ الطبعة 19 للصالون الدولي عرفت  1.45 مليون زائر . 

و يتميّز صالون الجزائر الدولي للكتاب في طبعته ال 20  هذه بنشاطات ثقافيةمميزة و كثيفة و منوعة، مقارنة بالعام الماضي،حسب محافظ الصالون، الذي أوضح أنّه تم برمجة 06  لقاءات تتناول موضوعات مختلفة من بينها الوقوف عند الذكرى السبعين لمجازر 8 ماي 1945، و لاول مرة ستشهد هذه التظاهرة تنظيم ندوة حول النشر و الكتاب الالكتروني .كما سينشط هذه اللقاءات كتاب و باحثون جزائريون و اجانب ، مضيفا أنّ  طبعة هذه السنة ستركز على موضوع التاريخ ، الحاضر و المستقبل و عبر استحضار الادب و العلوم الانسانية و الدعوة للنقاش و التفكير.

فضلا عن ذلك، تم تخصيص ثلاثة لقاءات تتناول مواضيع مكونات الشخصية الوطنية عبر رؤى ووجهات نظر مختلفة ، و يتعلق الامر بالنشر و الادب بالامازيغية ، الاسلام و الحداثة و كذا اللغة و الادب العربي.

من جهة اخرى ، يحتضن الصالون اللقاء الاوروبي و المغاربي للكتاب في طبعته السابعة و الذي تنظمه بعثة الاتحاد الاوروبي بالجزائر اضافة الى لقاءات اخرى و محاضرات و ندوات و كذا نشاطات ثقافية و ادبية.

و في ذات السياق سيتم الاعلان عن جائزة ” اسيا جبار”  للرواية لاول مرة ، تخليدا للكاتبة الجزائرية التي وافتها المنية فيفري الماضي. وتهدف الجائزة الى  ترقية الادب الجزائري  ، كما تهدف إلى تحفيز الكتاب الجزائريين، من خلال تقييم أعمالهم لاختيار أحسن الروايات الجزائرية ومكافأتها بجائزة مالية، و كذا تشجيع الإبداع وصناعة الكتاب وإعادة تقييم الأدب بالجزائر.ستسلم الجائزة للفائز خلال فعاليات اليوم الثاني من صالون الجزائر الدولي للكتاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى