الوطني

مبادرة الـ19 تربك السلطة

تسببت رسالة مجموعة الـ19 التي تتهم صراحة محيط الرئيس بوتفليقة بالاستيلاء على ختم الجمهورية، في حرج شديد للموالاة التي لم تكن تتوقع أن يصل أصدقاء الرئيس والمقربون منه، ممن وقعوا هذه الرسالة، إلى تلك النبرة الحادة التي تساوت مع خطاب أكثر أحزاب المعارضة راديكالية في معارضة النظام بالجزائر.

 رغم أن الاتهامات التي وجهتها المجموعة لم تخرج عن إطار ما كانت تردده لويزة حنون في الفترة الأخيرة، كإلغاء حق الشفعة، أو التغييرات في الدياراس، إلا أن حنون كانت تقابل في كل مرة بلامبالاة السلطة وباتت، أكثر من ذلك، محل سخرية وانتقادات لاذعة من الموالين للسلطة.

هذا ما حذا بلويزة حنون، على ما يبدو، إلى حشد شخصيات وطنية انتقتها بعناية، إلى قائمة الذين يشاطرونها نفس التساؤلات، فلم يكن ممكنا أن تقبل خليدة تومي، مثلا، أن تكون ضمن هذه القائمة لولا ما يجمعها من علاقات قوية مع حنون. أما بقية الشخصيات التاريخية مثل زهرة ظريف بيطاط ولخضر بورقعة، فيعد انضمامها للقائمة دعما رمزيا قويا للمبادرة باعتبارها شخصيات عزيزة على الرئيس وكانت مقربة منه.

وقد تكون هذه الخطوة تمهيدا من المجموعة التي تعد حنون عرابتها، لتصعيد اللهجة واتهام شقيق الرئيس السعيد بوتفليقة، صراحة، بالاستئثار بقرارات أخيه كما يعتقد هؤلاء خافتا ويرفضون ترديده عاليا، وهذا ما كانت تتجنبه لويزة حنون في كل خرجاتها، فقد كانت تقصف الوزراء ورجال الأعمال المقربين الداعمين للرئيس، لكنها عندما وصلت إلى شقيق الرئيس دعته فقط “للتكلم”، بل دافعت عنه طويلا ضد من يتهمونه بالاستعداد لخلافة أخيه.

ومن زاوية أخرى، قد يكون المعني برسالة حنون وشركائها، هو الفريق ڤايد صالح، نائب وزير الدفاع وقائد أركان الجيش، الذي صار ثاني اثنين في النظام، بعد أن أسقط الجنرال توفيق وباقي جنرالات جهاز الاستعلام والأمن الواحد تلو الآخر. فهناك من يردد، ولو على استحياء، أن الرجل القوي في النظام حاليا بات ڤايد صالح، في ظل الوضع الصحي للرئيس بوتفليقة، وربما يجعله ذلك واحدا من أهم المرشحين لخلافته، فضلا عن كونه أحد صانعي القرارات التي ترفضها مجموعة الـ19.

ومهما يكن المعني من هذه المبادرة، إلا أن الطابع الفجائي الذي استقبلت به من موالي الرئيس بوتفليقة (عمار سعداني مثلا)، يوضح بجلاء مدى الإرباك الذي وقع فيه محيط الرئيس، فإذا كان من السهل إطلاق هجوم مضاد على لويزة حنون وضرب مصداقيتها في الشارع، إلا أن رد طلب شخصيات أخرى مثل زهرة بيطاط وبورقعة وباقي المجاهدين الموقعين، من رفاق بوتفليقة في السلاح كما يحب وصفهم، لن يكون له أي مبرر سوى أن الرئيس عاجز فعلا عن استقبالهم، وتلك مصيبة، أو أن محيطه يخشى من أن يطلعوه على قرارات لم تكن من توقيعه، وفي هذه المصيبة أعظم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى