الوطني

مشاركة 360 عارضا في الطبعة 13 للصالون الدولي للأشغال العمومية و إيطاليا ضيف شرف

ستشهد الطبعة 13 من الصالون الدولي للأشغال العمومية تنطلق فعالياتها غدا الأربعاء بقصر المعارض، مشاركة 360 عارضا منهم 223 وطنيا و137 شركة أجنبية يمثلون12 دولة و ضيف الشرف دولة إيطاليا حسب ما صرّح به المدير العام لوسائل الدراسات و الإنجاز بوزارة الأشغال العمومية بوعلام شطايبي للاذاعة الجزائرية.

و أضاف السيد شطايبي ، خلال نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى، أنه على هامش المعرض برمج يوم دراسي تكويني  تحت إشراف خبراء إيطاليين سيخصّص لصيانة المنشآت، كاشفا أنّ  الجزائر ستبرم شراكة مع إيطاليا في مجال إنجاز معدات الجسور.

خلق ثلاثة مجمعات

من جهة أشار بوعلام شطايبي، إلى أن استحداث المجمعات ، يهدف الى  تمكين الشركات المنضوية فبه ، من كسب مناقصات و مشاريع كبرى، و هذا بفضل الحجم و التنسيق فيما بينها وكذا التكامل. و انطلاقا من هذه الشروط تم خلق ثلاثة مجمعات، الأول مكلف بإنجاز الطرق و الثاني متخصص في المنشآت البحرية و المطارات و المجمع الثالث مختص في الدراسات و مراقبة النوعية ،مؤكدا أنّه  مع بداية السنة المقبلة ستكون المجمعات جاهزة و عملية.

وحدات مراقبة و تدخل وصيانة عبر الطرق

و قال  ضيف الأولى إنّ وزارة الأشغال العمومية كونت وحدات مراقبة و تدخل عبر الطرق السريعة و الوطنية الغرض منها تقديم المساعدة للمواطن و كذا مراقبة حالة الطرقات و تصليحها، كاشفا عن تنصيب تجهيزات في القريب العاجل لتمكين المواطنين من تبليغ أي مشكل عبر الطريق.

و بخصوص إشارات المرور قال المدير العام لوسائل الدراسات و الإنجاز بوزارة الأشغال العمومية إنها تدخل في إطار أمن الطرق و توجيه المواطن ، فهذا الجانب أعطت الوصاية له أهمية كبيرة و هي في طور التصليح.

مخابر النوعية تراقب جميع المشاريع

من جهة أخرى  أكد المتحدث ذاته أن كل الأشغال التي تتم تكون تحت مراقبة و معاينة مكاتب الدراسات و مخابر النوعية و تخص جميع المشاريع ، مشيرا إلى أن المشاريع الكبرى تعرف إنتعاشا كبيرا ، وجل الأشغال العمومية انطلقت و التحدي رفع في جبل الوحش و سيدشن قريبا، فالشركات الوطنية عامة أو خاصة باستطاعتها انجاز المشاريع الكبرى و قد برهنت في الميدان.

و ختم المدير العام لوسائل الدراسات و الإنجاز بوزارة الأشغال العمومية بوعلام شطايبي بموضوع الطريق العابر للصحراء الذي أكّد بخصوصه أنّ الجزائر قد أنجزت  الشطر الخاصّ بها ، و هو معبد انطلاقا من العاصمة إلى أقصى الحدود الجنوبية و من جانبها تسعى الدول الأفريقية لإنجاز شطرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى