الوطني

تبون يشدد على ضرورة تسليم خلال هذه السنة البرامج السكنية التي إنطلقت في عام 2013

أكد وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون امس الاحد بمستغانم على ضرورة تسليم خلال السنة الجارية البرامج السكنية في مختلف الصيغ التي إنطلقت عبر الوطن في 2013.

وصرح الوزير خلال معانيته لعدد من المشاريع السكنية على مستوى القطب الحضري الجديد لمنطقة الحشم (بلدية صيادة) في إطار زيارته التفقدية الى الولاية أنه “لا ينبغي أن تتجاوز آجال تجسيد البرامج السكنية 24 شهرا على أقصى تقدير”.

كما دعا الى تشجيع المؤسسات الشبانية المستفيدة من قروض في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب لإشراكها في تجسيد الأشغال الداخلية للمشاريع السكنية بما في ذلك الكهرباء والترصيص وغيرها فضلا عن تحفيز المؤسسات الصغيرة بمنحها حصص من المشاريع السكنية لتجاوز التأخر المسجل في البعض منها.

وشدد السيد تبون أيضا على أهمية تشجيع المستثمرين الخواص في انجاز التجهيزات العمومية خصوصا الترفيهية منها لبعث الحياة داخل الأقطاب الحضرية الجديدة.

من جهة أخرى ألح الوزير على إشراك قطاع التكوين والتعليم المهنيين في تكوين عمال في مهن البناء على غرار قيادة الأشغال وقيادة فرق العمال وغيرها باعتبارها مهن مستقبلية وذات دخل جيد.

كما حث على ضرورة مواكبة التكوين المهني للمعطيات الجديدة في قطاع البناء وكذا مواد البناء الجديدة مطالبا فيما يخص هذه الأخيرة بإستعمال المحلية منها ، هذا وقد أشرف الوزير من جهة ثانية على تدشين مسبح شبه أولمبي بدائرة عين تادلس.

للإشارة يتضمن برنامج هذه الزيارة معاينة مشروعي 720 مسكن عمومي ايجاري ببلدية خير الدين و400 مسكن عمومي ترقوي بمنطقة مزغران السفلى إضافة الى زيارة وحدة لإنتاج منتجات السيراميك ببلدية سوافلية تندرج في اطار الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى