الحدث الجزائري

مشروع قانون قيد الدراسة لمكافحة التطرف الديني

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف, محمد عيسى, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة عن مشروع قانون قيد الدراسة لمكافحة التطرف الديني في الجزائر.

وأوضح السيد محمد عيسى في تصريح للصحافة بعد عرض قدمه أمام لجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية بمجلس الأمة حول وضع قطاعه, أن دائرته الوزارية “تعمل حاليا مع وزارة العدل لتحضير مشروع قانون لحماية الجزائريين من التطرف الديني الذي يمس بالمرجعية الدينية الوطنية”.

وأبرز أن هذا المشروع “سينظم ويرسم معالم المرجعية الوطنية الدينية التي لم يحد عنها الشعب والتي التف حولها عبر التاريخ”.

ولإحياء هذا التراث, كشف الوزير بان إدارته قامت منذ سنة 2010 بطبع ونشر 145 عنوان مرجعي يبرز “جهود العلماء الجزائريين في مجال المخطوط بالإضافة إلى طبع 86 عنوانا سنة 2016 أهمها تفسير القرآن الكريم للشيخ تواتي بن تواتي من ولاية الاغواط والذي يقع في 20 مجلدا”.

وبخصوص موسم الحج لسنة 2016, ذكر السيد محمد عيسى أن التكاليف ستعرف “ارتفاعا طفيفا” بسبب تراجع سعر الصرف, مشيرا الى تنقل بعثة الحج إلى السعودية لإبرام عقود فيما يخص الحجز في الفنادق القريبة من الحرم الشريف وكذا النقل وغيرها.

وأضاف أن ثلث الحجاج الجزائريين قاموا بحجز غرفهم والتعرف على برنامج رحلاتهم, معتبرا أن ذلك يهدف إلى “التقليل من معاناتهم وتوفير وسائل الراحة لهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى