الحدث الجزائري

عفو رئاسي وتخفيف عقوبات بمناسبة عيد الاستقلال

أصدر الرئيس بوتفليقة مرسومين رئاسيين يتضمنان إجراءات عفو وتخفيض عقوبات، بمناسبة الذكرى الـ54 لعيد الاستقلال والشباب. وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أنه “طبقا للصلاحيات المخولة له بمقتضى المادة 91-7 من الدستور، أصدر رئيس الجمهورية، بمناسبة الذكرى الـ54 لعيد الاستقلال والشباب، مرسومين رئاسيين يتضمنان إجراءات عفو وتخفيض عقوبات”.

 وتشمل هذه الإجراءات الأشخاص المحبوسين وغير المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا، والأشخاص المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا الذين تابعوا تعليما أو تكوينا مهنيا ونجحوا خلال فترة حبسهم في امتحانات الأطوار الدراسية والجامعية، وفي مختلف تخصصات التكوين المهني للسنة الدراسية 2016/2015”.

واستثني من العفو وتخفيف العقوبة، حسب ذات المصدر، الأشخاص المحبوسون المحكوم عليهم نهائيا بتهم ارتكاب أفعال إرهابية أو تخريبية والقتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد والخطف والاغتصاب والفعل المخل بالحياء على القصّر، بالعنف أو بغير عنف، واختلاس الأموال العمومية أو الخاصة، وجرائم الفساد والتهريب وتزوير النقود والمتاجرة بالمخدرات.

كما استثني من هذه الإجراءات الأشخاص المسبوقون قضائيا والمحكوم عليهم بسبب ارتكاب أو محاولة ارتكاب جنح وجنايات السرقات والسرقات الموصوفة وتكوين جمعية الأشرار والضرب والجرح مع حمل السلاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى