الحدث الجزائري

تسليم مليون بطاقة تعريف بيومترية قبل نهاية السنة

ينتظر أن تسلم وزارة الداخلية والجماعات المحلية أكثر من مليون بطاقة تعريف بيومترية للمواطنين، سواء عبر الموقع الإلكتروني المخصص حصريا للحاصلين على جواز السفر البيومتري أو عبر مصالح البلديات التي انطلقت في تسلم ملفات المواطنين المعنيين، وهذا قبل نهاية السنة الجارية على أن تستمر العملية بعدها بشكل تدريجي.

 طمأن مصدر عليم بوزارة الداخلية والجماعات المحلية في حديثه مع “الخبر” المواطنين الرّاغبين في الحصول على بطاقة تعريف بيومترية، بأن عدد البطاقات التي ينتظر أن تسلم قبل نهاية السنة الجارية 2016 يمكن أن يصل إلى مليون، حسب الطلبات المودعة، خاصة وأن الطاقة الإنتاجية لكل من مركزي (الجزائر العاصمة) والأغواط، اللذين يملكان قدرة إنجاز 5 ملايين بطاقة تعريف بيومترية سنويا، أي 20 ألف بطاقة يوميا.

وأفاد ذات المصدر بأن مصالح الوزارة قسمت الطلبات، إلى صنفين، حيث إن المواطنين المتحصلين على جواز السفر البيومتري يمكنهم الحصول على البطاقة عبر الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، أما بالنسبة للمواطنين غير الحاصلين على جواز سفر بيومتري فإنهم يتنقلون إلى البلدية، مقر الإقامة، من أجل إيداع ملفاتهم.

غير أن العديد من المواطنين الحاصلين على جواز سفر بيومتري، في مرحلة أولى، قد وجدوا صُعوبات كبيرة في وُلوج الأرضية الإلكترونية المُخصصة لهذا الغرض، رغم تكرار المُحاولات، خاصة الذين سارعوا إلى الدخول في الأيام الأولى من افتتاح الموقع.

وكان مدير السندات والوثائق المؤمّنة بوزارة الداخلية والجماعات المحلية، حسان بوعلام، قد صرح بأن 21 ألف بطاقة تعريف وطنية بيومترية تم استصدارها منذ الثامن سبتمبر الماضي، حيث قال في تصريحات للصحافة، بمناسبة انطلاق عملية التعميم التدريجي لبطاقات التعريف الوطنية البيومترية، إن الموقع الإلكتروني للوزارة “سجل منذ افتتاحه في الثامن سبتمبر الماضي نحو 89 ألف طلب”.

وفي ذات الإطار أشار المتحدث إلى أن “العملية التي تمس مختلف ولايات الوطن منذ 10 سبتمبر المنصرم ستتوسع إلى أفراد الجالية الجزائرية بالمهجر في غضون الأسبوع المقبل”.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت مؤخرا مباشرتها عملية استصدار كل من بطاقة التعريف البيومترية وجواز السفر البيومتري من 48 صفحة، على أن تبلغ قيمة هذا الأخير 12 ألف دينار”.   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى