الوطني

الجزائر تساند الموقف الروسي حول حلب

تبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اول أمس الجمعة قرارا قدمته مجموعة دول خليجية بخصوص الوضع في حلب، اعتبرته موسكو غير موضوعي وغير عادل.

المندوب الروسي الدائم في المجلس “أليكسي بورودافكين” علق على القرار قائلا: “للأسف، كانت مناقشة (القرار) غير موضوعية ومتحيزة بخصوص الوضع في سوريا، وفي حلب على وجه التحديد، إنه (القرار) محاولة أخرى ضمن الحرب الدعائية ضد دمشق وموسكو”.

وتابع: “بدلا من توسيع إطار الدعم للحكومة السورية والشعب في جهودهما لمكافحة الإرهاب الدولي، فإن من قدموا مشروع القرار يسعون لحماية الإرهابيين، وتجنيبهم الدمار، ومنحهم إمكانية لإعادة تجميع قواتهم ومواصلة أعمالهم الوحشية على الأرض السورية المعذبة”.

مندوبو 6 دول أخرى، من بينها الجزائر، تبنوا وجهة النظر الروسية، وصوتوا ضد القرار، وهذه البلدان هي: الصين، كوبا، بوليفيا، فنزويلا، بوروندي، وفيما أيدت 24 دولة (من أصل 47) القرار، امتنعت 16 أخرى عن التصويت.

ويطالب القرار “النظام السوري وحلفائه” بوقف الغارات الجوية على حلب “فورا”، كما يكلف لجنة التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، بإجراء تحقيق خاص في الوضع بحلب، وتقديم تقرير الدورة القادمة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (مارس 2017).

ومن بين بنود القرار، بند يدعو لمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان، لاسيما عبر المحكمة الجنائية الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى