الحدث الجزائري

فلكيا.. رمضان 30 يوما والعيد الأربعاء

قال مدير الموقع الفلكي الفلسطيني داود الطروة، وهو عضو كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك اليوم السبت، إن الرصد الفلكي يشير إلى أن رمضان سيتمم هذا العام 30 يوما وبذلك يكون يوم الأربعاء هو غرة شهر شوال.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام عن الطروة قوله إن هلال شهر شوال سيولد ظهر يوم الاثنين المقبل، لكن رؤيته ستكون مستحيلة، ما يعني أن شهر رمضان سيكمل 30 يوما هذا العام، ليكون يوم الأربعاء المقبل، هو أول أيام عيد الفطر السعيد، وذلك وفقا لما أفاد به.

وحسب الطروة، فإن الحسابات الفلكية تشير إلى أن هلال شهر شوال للعام 1437 هجرية؛ سيولد في تمام الساعة 02:01 من بعد ظهر يوم الاثنين (4 جويلية)، ولكنه لن يشاهد في هذا اليوم من أي منطقة بالعالم العربي والإسلامي، لأن القمر سيغرب قبل غروب الشمس في كافة دول المنطقة، فيما سيشاهد بواسطة التلسكوبات من أجزاء بأمريكا الجنوبية والمحيط الهادي.

وتوقع أن يشاهد الهلال يوم الثلاثاء الموافق (5 جويلية) بكل سهولة، سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوبات من كافة الدول العربية والإسلامية وأفريقيا ومعظم قارة آسيا وجنوب أوروبا وأستراليا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية.

وأضاف الفلكي الفلسطيني أنه بناء على ذلك فإن رمضان سيكمل 30 يوما هذا العام، ليكون يوم الأربعاء (6 جويلية) هو غرة شهر شوال للعام 1437 هجرية وأول أيام عيد الفطر السعيد.

يذكر أن شهر رمضان كان قد بدأ يوم الإثنين (6 جوان) في أغلب الدول العربية والإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى