الحدث الجزائري

فتح أكثر من 8 آلاف منصب مدير ومفتش

حددت وزارة التربية الوطنية كامل التفاصيل الخاصة بترقية 11 سلكا في الإدارة والتفتيش في قطاع التربية، بمجموع 8406 آلف منصب مفتوح، على أن تجرى المسابقة المهنية في 22 أوت المقبل، فيما حددت فترة إيداع الملفات بعشرة أيام انطلاقا من اليوم الأحد.

حسب المنشور الوزاري تحت موضوع “الامتحانات المهنية بعنوان 2016”، المؤرخ في 28 جوان المنصرم، فإن عدد المناصب المفتوحة هو 8406، موزعة كالآتي: مدير ثانوية 250، مدير متوسطة 598، مساعد مدير مدرسة ابتدائية 1751، مدير ابتدائية 1908، مفتشي التعليم المتوسط 467، مفتش تعليم ابتدائي 221، مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني 8، مفتش التربية الوطنية 223، ناظر ثانوية 759 (امتحان مهني 561، التأهيل 198)، مستشار رئيس للتربية 582 (396 عبر الامتحان المهني، و186 عبر التسجيل على قوائم التأهيل)، مستشار التربية 1639 (1066 عبر الامتحان المهني، و573 عبر التسجيل على قوائم التأهيل).

ويترشح لرتبة ناظر ثانوية أساتذة التعليم الثانوي. أما لرتبة مدير ثانوية، فيترشح نظار الثانويات، ورتبة مفتش تربية وطنية للإدارة يترشح لها مديرو الثانويات. أما رتبة مفتش تربية للمواد، فيترشح لها الأستاذ المكون، ويمكن للأستاذ الرئيسي في التعليم المتوسط الترشح لرتبة مدير متوسطة.

أما رتبة مدير ابتدائية، فيترشح لها الأستاذ الرئيس للتعليم الابتدائي، ومساعد مدير مدرسة ابتدائية. فيما يترشح لرتبة مفتش إدارة الابتدائيات، مديرو المدارس الابتدائية، ومساعد مدير الابتدائيات يترشح لها أساتذة المدرسة الابتدائية. أما مفتش التعليم المتوسط، يترشح لها مديرو المتوسطات، على أن تحوز الأصناف المذكورة على 5 سنوات خدمة فعلية في المنصب المشغول. ويترشح لمنصب مفتش المواد في التعليم الابتدائي الأساتذة المكونون في التعليم الابتدائي، في حين يترشح لمنصب مدير المتوسطة المصنف في الرتبة 15 مستشارو التربية ممن لهم 7 سنوات خدمة فعلية.

وحددت الوزارة من خلال المنشور الذي تحوز “الخبر” على نسخة منه، تاريخ 3 جويلية، أي اليوم الأحد، لبداية إيداع ملفات الموظفين إلى غاية 19 من الشهر الجاري، وذلك على مستوى المؤسسات التربوية، وستمتد الفترة الخاصة بالنظار ومستشار رئيس للتربية ومستشار تربية إلى غاية 26 جويلية الجاري. كما أنه سيتم تبليغ الموظفين بهذه المسابقات المهنية للترقية الداخلية لسلكي الإدارة يوم 4 جويلية الجاري؛ أي قبل إمضاء السلك التربوي على محاضر الخروج المقرر يوم 7 جويلية. أما إمضاء محاضر سلك الإدارة والتفتيش، فمقرر يوم 21 جويلية، ليكون التحاقهم بمناصبهم في 30 أوت القادم، والأساتذة والمعلمون يوم 1 سبتمبر، والتلاميذ يوم 4 سبتمبر، وتكون دراسة الملفات وإعداد محاضر اللجان من 27 جويلية إلى 7 أوت، واجتماع لجنة الطعون قبل 15 أوت.

على صعيد آخر، أمرت الوزارة الوصيّة مديري التربية بضرورة عقد اجتماعات مع رؤساء مراكز الإجراء ونوابهم، الخميس 18 جويلية، الذين يجتمعون بدورهم مع مؤطريهم من أعضاء الأمانة والموظفين المكلفين بالحراسة يوم السبت 20 أوت.

من جهة ثانية، تم الترخيص استثناء للأساتذة الرئيسيين في التعليم الثانوي للترشح لمسابقة مدير ثانوية ومستشاري التغذية المدرسية، قصد الترشح لمسابقة مدير ابتدائية. كما أن مواد الامتحان المهني هي علوم التربية وموضوع في الاختصاص.

وبحسب المقرر الوزاري رقم 17، المؤرخ في 26 جوان الماضي في مادته الثانية، فإن عدد المناصب المفتوحة للترقية المهنية هو 16423 منصب، تخص كل الرتب، بما فيها الخاصة بالامتحانات المهنية والتسجيل على قوائم التأهيل.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى