الحدث الدولي

أردوغان يشيد بالدور “الريادي” للجزائر في حل الأزمات

أشاد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بالدور”الريادي” للجزائر في حل الأزمات و ب”تضامنها” مع الدول المجاورة لها التي تعاني من إضطرابات.

و في خطاب له أمام نواب المجلس الشعبي الوطني نوه أردوغان بدور الجزائر في حل الأزمة في مالي و دعوتها للحفاظ على الوحدة الترابية لهذا البلد و إستقراره مشيرا إلى وجود تطابق في وجهات نظر الجزائر و تركيا بخصوص كيفية حل النزاعات في إفريقيا.

و لدى تطرقه لموضوع الإرهاب ذكر أن الجزائر و تركيا “عانتا كثيرا من هذه الآفة” موضحا أن الإرهاب و الجريمة المنظمة يحملان مخاطر لا تفرق بين الحدود و بين الدول مدينا الهجوم الإرهابي الذي تعرض له المركب الغازي بتقنتورين (إن أمناس) في جانفي الماضي.

و في نفس الإطار دعا رئيس الوزراء التركي إلى تعزيز التعاون في المجال الأمني و العسكري بين الجزائر و تركيا أما بخصوص التطورات التي تعرفها منطقة شمال إفريقيا و الشرق الأوسط لاسيما دول تونس و مصر و ليبيا أعرب عن يقينه في إمكانية هذه الدول في تجاوز صعوبات المرحلة الإنتقالية التي تعيشها مشددا على أن “الديمقراطية هي السبيل نحو السلم و الحرية”. و عن الوضع في سوريا أكد أردوغان أن بلاده تقف إلى جانب مطلب الشعب السوري في التحول الديمقراطي مذكرا أن بلاده تأوي حاليا حوالي 300 ألف لاجئ سوري.

و عند تطرقه للقضية الفلسطينية شدد على أنه “يجب على إسرائيل أن تعرف أن السلام الحقيقي لا يمكن تحقيقه إلا بحل عادل لهذه القضية”. و بشأن العلاقات التركية-الإفريقية أوضح أن بلاده فتحت مؤخرا 23 سفارة جديدة في القارة السمراء ليرتفع عددها إلى 35 حاليا مضيفا أن الخطوط الجوية التركية تنظم رحلات إلى معظم الدول الإفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى