الحدث الدولي

اجتماع طارئ لرؤساء أركان ايكواس بابيدجان

تعقد لجنة رؤساء أركان جيوش دول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا”الإيكواس”اجتماعا طارئا في أبيدجان عاصمة كوت ديفوار نهار اليوم الاربعاء لمناقشة الأوضاع الأمنية المتدهورة في مالي.

وذكر بيان أصدرته المجموعة بمقرها أبوجا اليوم الثلاثاء أن رؤساء الأركان سيركزون علي إمكانية إرسال قوات عسكرية تابعة للمجموعة إلي مالي لمساعدة حكومتها في إعادة الاستقرار والنظام والديمقراطية التي تأثرت بلإلانقلاب العسكري منذ أشهر.

ونوه البيان بأن دول الإيكواس حثت الرئيس المؤقت للبلاد دوكوندا تراروي علي السماح لدول المجموعة بسرعة نشر قواتها على الأراضي المالية بالتنسيق مع الأمم المتحدة بهدف عودة الهدوء والاستقرار إلى البلاد.

وطالب البيان,المتطرفين الذين يسيطرون علي شمال مالي بإحترام الأماكن التاريخية وعدم التعرض لها,لاسيما بعد سيطرتهم على مدينة”تمبكتو”التاريخية,وتدمير عتبات دينية,منها باب جامع يعود إلى القرن الخامس عشر, وستة أضرحة من أصل 17 لأولياء مسلمين في المدينة .

حث البيان محكمة الجنايات الدولية بالتحقيق فيما وصفه بالانتهاكات التي ترتكبها العصابات المسلحة في مالي والتي إنتشرت بعد الانقلاب العسكري الأخير .

و كان وزراء الخارجية الأوروبيون قد اعربوا امس خلال اجتماعهم في بروكسل عن قلقهم”البالغ”إزاء تدهور الوضع في مالي,وتداعياته السلبية على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي على خلفية ظهور قاعدة في شمال البلاد يسيطر عليها مجموعات إرهابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى