الدولي

الانتخابات الفرنسية: هولاند يدعو الفرنسيين لعدم انتخاب لوبان

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مواطنيه إلى عدم التصويت لصالح مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية.

وقال هولاند في خطاب تلفزيوني إن “إن بنية فرنسا توجد على المحك علاوة على وحدتها وعضويتها في الاتحاد الأوروبي وصورتها في العالم، وستضر مرشحة حزب الجبهة الوطنية المتطرف بمصالح فرنسا”. كما دعا رئيس الوزراء برنارد كازينوف جميع الديمقراطييين إلى التصويت لصالح ماكرون في الجولة الثانية. ويقول مراسلون إن أغلب الأحزاب التي خاضت الانتخابات في الجولة الاولى بدأت بالفعل في إعلان دعمها لماكرون في مواجهة لوبان، إذ ترغب أغلب هذه الاحزاب في منع حزب الجبهة الوطنية من الوصول إلى سدة الرئاسة.

وكان وزير الداخلية الفرنسي قد أعلن أن ماكرون، حصل على 23.82 في المئة من الأصوات، كما حصلت لوبان، على 21.58 في المئة، بينما سجلت هذه الانتخابات نسبة مشاركة تمثلت في 79 في المائة من إجمالي عدد الناخبين المسجلين في البلاد. وتشير استطلاعات الرأي في فرنسا إلى أن ماكرون متقدم على لوبان ويتجه للفوز بالجولة الثانية من الانتخابات. وتعد هذه أول مرة منذ ستين عاما لا يترشح فيها للجولة الثانية في الانتخابات الرئاسية أي مرشح عن أكبر حزبين لليسار أو اليمين في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى