الحدث الدولي

البرلمان الأوروبي يعرب عن انشغاله للانتهاكات المتواصلة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية

أعرب البرلمان الأوروبي امس السبت ببروكسل في لائحة وجهها للدورة ال22 لمجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة عن انشغاله امام الانتهاكات المتواصلة لحقوق الانسان في الصحراء الغربية.

وجاء في اللائحة ان”البرلمان الاوروبي يعرب عن انشغاله بالنظر الى الانتهاكات المتواصلة لحقوق الانسان في الصحراء الغربية ويدعو الى حماية الحقوق الاساسية للسكان الصحراويين بما في ذلك حرية تشكيل جمعيات و حرية التعبير و الحق في التظاهر“.

كما اكدت ذات الوثيقة ان”البرلمان الاوروبي الذي يطالب باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين يحيي تعيين مبعوث خاص للساحل و يؤكد على ضرورة متابعة دولية لوضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية“.

في ذات السياق جدد البرلمان دعمه”لتسوية عادلة و دائمة للنزاع على اساس حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير طبقا للوائح الامم المتحدة ذات الصلة“.

في هذا الصدد اعتبر السيد محمد سيداتي ممثل جبهة البوليزاريو في اوروبا ان هذه الوثيقة”تؤكد على القرارات السابقة للبرلمان الاوروبي سيما تقريره الصادر في ال13 ديسمبر 2012″ كما انها”تعبر عن مواقف اعلى هيئة اوروبية حول المسالة الصحراوية و تمسكها باحترام و تطبيق القانون الدولي في الصحراء الغربية و المتمثل في رفض سياسة الاحتلال و القمع المغربي“.

كما اشار السيد سيداتي الى ان”موقف البرلمان الاوروبي ينبغي ان يقرأ على انه رسالة ادانة و تنديد بالسياسة القمعية التي تنتهجها الحكومة المغربية في الصحراء الغربية“.

وتابع يقول ان هذه اللائحة تاتي في الوقت الذي تستعد فيه السلطات المغربية ل”محاكمة جائرة ل24 سجينا سياسيا صحراويا امام محكمة عسكرية“.

وتجري محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين ال24 او ما يسمى”بمجموعة اكديم ازيك” امام محكمة عسكرية بالرباط .

و يحضر اطوار المحاكمة ملاحظون اوروبيون اغلبهم من القضاة و المحامين ومناضلي حقوق الانسان و نواب اوروبيون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى