الحدث الدولي

البرلمان التركي يمنح الجيش الضوء الاخضر لشن عمليات عسكرية في سوريا

وافق البرلمان التركي اليوم الخميس على مذكرة حكومية تطالب بمنح الجيش الضوء الاخضر لشن عمليات عسكرية في سوريا وذلك بعد تصعيد عسكري سوري على الحدود الدولية المشتركة بين البلدين أسفر عن قتل خمسة اشخاص واصابة عشرة آخرين بينهم عناصر شرطة

وبينما دعت إيران الدولتين الجارتين إلى ضبط النفس،أدانت العديد من دول العالم القصف السوري على بلدة تركية أمس والذي أدى الى مقتل خمسة أشخاص وإصابة عشرة اخرين.

وصوت لصالح مذكرة الحكومة في البرلمان الذي عقد جلسة طارئة مغلقة 320 نائبا في حين عارضه 129 نائبا يمثلون اعضاء حزب الشعب الجمهوري العلماني وحزب السلام والديمقراطية الممثل الوحيد للاكراد في البرلمان البالغ عدد اعضائه 550 نائبا.

وانتقد حزب الشعب الجمهوري الحكومة على طرح هذه المذكرة بالقول انها قد تشعل حربا كبرى في المنطقة، كما انها غير محددة الاهداف متسائلا عما يعنيه النص الوارد في المذكرة بارسال”قوات تركية الى دول اجنبية“.

ورد حزب العدالة والتنمية الحاكم على هذه الانتقادات بالقول ان هذا التفويض هو”لحماية سيادة الجمهورية التركية”بعد تمادي النظام السوري في الاستفزازات وحوادث الاعتداءات عند الحدود المشتركة.

وقلل وزير الطاقة التركية تانر يلديز من مخاوف المعارضة التركية من احتمال وقوع حرب بين تركيا وسوريا اذا ما قررت الحكومة شن عملية عسكرية ضد الاراضي السورية وقال ان التفويض الممنوح للحكومة هو لوقف الاعتداءات السورية.

وبحسب المذكرة طلبت الحكومة التركية منحها تفويضا مدته عام واحد لاتخاذ ما يلزم من اجراءات بارسال ارسال قوات تركية خارج الى دول اجنبية من دون ان يحدد هذه الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى