الحدث الدولي

الحكومة المغربية تقرر الغاء مجانية الدراسات العليا

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطارات لحسن داودي أن الحكومة المغربية قررت إلغاء مجانية الدراسات العليا في إطار إصلاح للمنظومة الجامعية سيعرض ضمن قانون المالية المقبل أمام البرلمان.

وفي لقاء نشرته اول امس الإثنين يومية”ليكونوميست”أوضح داودي قائلا”اليوم لدينا مشكل كبير يتمثل في مجانية الدراسات العليا في بلادنا (…).

لا يمكننا الاستمرار بهذا المنطق”مضيفا أنه بالنظر إلى وضعيتها المالية الصعبة”لم تعد الدولة تملك الامكانيات الضرورية لتمويل الجميع“.

و حسب الوزير فان تكوين مختص في الطب يكلف 1 مليون درهم(1 أورو= حوالي 11 درهما) مقابل 400 الف إلى 600.000 درهم بالنسبة للمهندس و المهندس المعماري.

و استرسل قائلا أن الدولة”تود التكفل بالطلبة المنحدرين من الطبقات المتوسطة لقد حان الوقت لتساهم الأسر الميسورة الحال في مجهود الجماعة“.

و بعد أن اعترف بوجود تراجع مستمر في نوعية التكوين بالجامعة أشار داودي إلى أن”المغرب بذل مجهودا فيما يخص الجانب الكمي و الآن لا بد من التوجه نحو الجانب النوعي”موضحا أنه”ربما من الصعب الإهتمام بالجانبين معا“.

و أضاف الوزير”لابد أيضا من التأكيد بأن عدد الحائزين على شهادة البكالوريا يفوق بكثير امكانيات الاستيعاب على مستوى الجامعات. و نحصي في بعض الجامعات أكثر من 280 طالبا ل 100 مقعد”معتبرا أنه”من الضروري تعزيز القدرات في هذا المجال“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى