الدولي

السودان يسعى إلى الخروج من قائمة الإرهاب عبر “الأفريكوم”

السودان يسعى إلى الخروج من قائمة الإرهاب عبر

عدّ المتحدث باسم الجيش السوداني اشتراك بلاده لأول مرة في قمة رؤساء أركان المجموعة الأمريكية الأوروبية الإفريقية “أفريكوم” خطوة نحو رفع اسمها من قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

ونقل موقع “سودان تربيون” عن الشامي قوله أمس إن إشراك بلاده لأول مرة في اجتماعات رؤساء أركان المجموعة الأمريكية الأوروبية الإفريقية “أفريكوم” بمدينة “شتوتغارت” الألمانية، حيث وصل وفد سوداني يقوده رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق عماد الدين عدوي مؤشر “لتجاوز مرحلة رفع العقوبات إلى التعاون في قضايا تشكل التزاما أخلاقيا للسودان في محاربة الجرائم العابرة للحدود مثل الإرهاب والهجرة غير الشرعية ودعم الحركات السالبة وتجارة السلاح وغسل الأموال”.

ورأى المتحدث باسم الجيش السوداني أن “مشاركة السودان في اجتماعات أفريكوم تدل على انفراج العلاقات مع الولايات المتحدة وخطوة لرفع اسمه من قائمة الدول الداعمة للإرهاب ورفع العقوبات الاقتصادية الأحادية”. ولفت الشامي إلى أن “السودان كان يتم تجاهله في السابق بسبب التصنيف الأمريكي له كدولة راعية للإرهاب.. في ظل هذا التصنيف كانوا يرونه غير جدير بالمشاركة”.

وبشأن المهام التي ستترتب على اشتراك السودان في نشاطات “أفريكوم”، أوضح المتحدث باسم الجيش السوداني أنها ستتمثل في “التدريب والتخطيط والتنسيق، فضلا عن مهام ربما توكل لكل دولة في محيطها الجغرافي”، مشددا على أن “أي تحالفات عسكرية ستكون من مصلحة البلاد”. يذكر أن ” USAFRICOM” هي قيادة عسكرية أمريكية للعمليات في إفريقيا تحت قيادتها قوات مقاتلة يديرها البنتاغون، وهي مسؤولة عن العمليات الأمريكية والعلاقات العسكرية مع 53 دولة إفريقية، وتم تأسيسها عام 2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى