الحدث الدولي

المرزوقي يكلف علي العريض بتشكيل الحكومة الجديدة

كلف الرئيس التونسي منصف المرزوقي امس الجمعة علي العريض وزير الداخلية والقيادي في حزب النهضة بتشكيل الحكومة الائتلافية الجديدة بعدما رشحته حركة النهضة الاسلامية لهذا المنصب حسب مصدر رسمي.

واكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية السيد عدنان المنصر ان رئيس الدولة وافق على تكليف السيد علي العريض بتشكيل الحكومة الجديدة يعد الجلسة التي جمعته مع زعيم حركة النهضة الاسلامية الشيخ راشد الغنوشي الذي اطلعه على قرار الحركة بترشيح السيد علي العريض.

وكانت حركة النهضة الاسلامية التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس قد رشحت امس الجمعة السيد علي العريض وزير الداخلية السابق لرئاسة الحكومة الائتلافية الجديدة خلفا للسيد حمادي الجبالي الذي استقال بعد فشل مبادرته في تشكيل حكومة تكنوقراطية وفق مصد رسمي .

و يذكر ان الشخصيات التي كانت مرشحة لرئاسة الحكومة التونسية وفق مصادر حركة النهضة هي عبد اللطيف المكي وزير الصحة ومحمد بن سالم وزير الفلاحة ونورالدين البحيري وزير العدل وعلي العريض وزير الداخلية.

وينص القانون المتعلق بتنظيم السلطات العمومية على ان يتولى رئيس الجمهورية- بعد اجراء المشاورات- تكليف مرشح الحزب ذي الاغلبية النيابية بتشكيل الحكومة الجديدة على ان يقوم رئيس الحكومة المكلف بضبط تركيبة التشكيلة الحكومية ورفعها الى رئيس الجمهورية فى أجل لايتجاوز 15 يوما من تاريخ التكليف وذلك قبل ان يتولى المجلس التاسيسي عملية التصويت لمنح الثقة للحكومة الجديدة بالاغلبية المطلقة من الاعضاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى