الحدث الدولي

انتهاء حالة الطوارىء وحظر التجوال اعتبارا من هذا الخميس

أعلنت الحكومة المصرية هذا الأربعاء انتهاء حالة الطوارئ وحظر التجوال في البلاد اعتبارا من يوم هذا الخميس.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) عن وزير التنمية الإدارية هاني محمود قوله في مؤتمر صحفي عقده عقب إجتماع مجلس الوزراء ” إن حالة الطوارئ تنتهي يوم 14 نوفمبر الجاري وبناء عليه فان حالة الطوارئ وحظر التجوال ينتهيان رسميا غدا“.

وأشار إلى أن الصيغة التنفيذية لقرار محكمة القضاء الاداري الذى صدر أمس الثلاثاء وأشارت فيه الى ان حالة الطوارئ انتهت اعتبارا من الساعة الرابعة مساء أمس لم تصل إلى الحكومة.

وكان الرئيس المؤقت عدلي منصور أصدر في 14 أوت الماضي قرارا بفرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة شهر وكلف الجيش بإتخاذ ما يلزم لمعاونة الشرطة في حفظ الأمن وذلك إثر أعمال عنف اندلعت عقب قيام الشرطة بفض اعتصامين بالقاهرة والجيزة لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي.

وأعقب القرار الرئاسي في أوت الماضي آخر حكومي بفرض حظر تجوال في القاهرة و13 محافظة أخرى.

وفي 12 سبتمبر الماضي قرر الرئيس منصور مد حالة الطوارئ في البلاد لمدة شهرين آخرين.

و في غضون ذلك ، شدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون هذا الأربعاء على “أهمية احترام التظاهر السلمي وحرية التجمع في مصر” وذلك تزامنا مع انتهاء حالة الطوارئ في البلاد .

وأكد مون في بيان صحفي على “ضرورة الالتزام بالحوار واللاعنف مشيرا إلى المناقشات الدائرة حول مسودة قانون التظاهر في مصر وضرورة أن تشكل معايير حقوق الإنسان الدولية أساس أي تشريع جديد في البلاد“.

وقال البيان الصحفي أن “الأمين العام يواصل التأكيد على أهمية أن تكون العملية السياسية جامعة واحترام حقوق الإنسان ضرورة بما في ذلك حقوق المحتجزين (…) وأن تكون سيادة القانون أساس التحول الديمقراطي السلمي في مصر“.

ولقي ضابط في الشرطة المصرية مصرعه مساء أمس الثلاثاء عندما تعرض قسم شرطة بمدينة /العريش/ بشمال سيناء لهجوم مسلح من مجهولين فيما انفجرلغم في مدرعة لقوات الأمن بنفس المدينة دون وقوع خسائر بشرية أو اصابات وفق ما أفادت به مصادرأمنية.

وتعطلت الحياة في مصر بسبب حظر التجوال المطبق في العديد من المحافظات مع فرض حالة الطواري في البلاد منذ أحداث فض اعتصام ميداني رابعة العدوية والنهضة في 14 أوت الماضي وذلك للحد من مظاهرات الاخوان الذين دأبوا على الخروج منذ نحو أربعة أشهر للتظاهرللمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي للحكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى