الحدث الدولي

بدء المفاوضات بين إيران و مجموعة ال5+1 حول الملف النووي الإيرانى

بدأت اليوم الجمعة جولة جديدة من المفاوضات بين دول مجموعة 5+1 وإيران حول البرنامج النووي الإيراني في مدينة “ألماتي” بكازاخستان.

و ذكرت مصادر إعلامية إن الجلسة الأولى من المفاوضات بدأت اليوم في فندق (ريكسوس) بمدينة آلماتى والتي تعد أكبر مدن كازاخستان حيث يرأس الوفد الإيراني كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي سعيد جليلي بينما تمثل منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون مجموعة 5+1 التي تضم (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا).

و نقلت المصدر عن مسؤول أمركي القول إن جلسة المفاوضات ستستمر حتى يوم غد السبت مؤكدا أن ” العرض الجديد الذي قدمته المجموعة خلال اللقاء السابق في الماتي في نهاية شهر فيفري متوازن ومنصف“.

وكانت المجموعة الدولية قد قدمت عرضا لطهران يطالبها بتعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة بدلا من وقفها ويقترح في المقابل تخفيف بعض العقوبات على تجارة الذهب وقطاع البتروكيمياء.

يذكر أن الامم المتحدة فرضت على إيران مجموعة من العقوبات عززها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة من جانب واحد بحظر مصرفي ونفطي. وكانت إيران قد نفت سعيها الى امتلاك قنبلة نووية وتقول إن برنامجها النووي هو لاغراض طبية واخرى تتعلق بالطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى