الدولي

برلمان كردستان يرفض جميع قرارات البرلمان العراقي بخصوص الاستفتاء

برلمان كردستان يرفض جميع قرارات البرلمان العراقي بخصوص الاستفتاء

رفض برلمان إقليم كردستان العراق بالإجماع جميع قرارات البرلمان العراقي في بغداد بخصوص الاستفتاء الذي أجراه الإقليم مؤخرا على الانفصال.

واعتبر برلمان الإقليم اليوم السبت، في جلسة استغرقت نحو تسع ساعات متواصلة، قرارات بغداد على خلفية الاستفتاء، عقابا جماعيا بحق الأكراد، مضيفا أن الاستفتاء حق مكفول في الدستور العراقي.

وذكر البرلمان في بيان أن “إغلاق امنافذ الحدود ليس من صلاحية الحكومة الاتحادية”، داعيا إلى تنفيذ نتائج الاستفتاء الذي جرى يوم الاثنين الماضي في إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها.

من جهة أخرى رحب البرلمان الكردستاني بمبادرة المرجع الديني في العراق علي السيستاني لاستئناف الحوار والتفاوض بين بغداد وأربيل لحل المشاكل والخلافات القائمة بين الجانبين.

وبعدما صوتت أغلبية ساحقة في الإقليم (نحو 93%) لصالح الانفصال في الاستفتاء المثير للجدل، قطعت كل الرحلات الجوية الدولية مع كردستان العراق الجمعة بأمر من بغداد التي تطالب أربيل بإلغاء التصويت كشرط مسبق لأي حوار.

ويلقى الاستفتاء الذي واجه انتقادات دولية شديدة معارضة أيضا من الدول المجاورة تركيا وسوريا وايران التي تضم أقليات كردية، وتخشى أن يؤجج النزعة الانفصالية للأكراد في تلك الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى