الحدث الدولي

جبهة البوليساريو تدعو مجلس الأمن إلى التدخل لإلغاء الحكم

دعت جبهة البوليساريو مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء الي التدخل لإلغاء الحكم الصادر يوم الأحد الماضي بالرباط عن محكمة عسكرية في حق السجناء الصحراويين لمجموعة اكديم ايزيك.

وكانت هذه المحكمة قد ادانت في 16 فيفري تسعة سجناء ينتمون لهذه المجموعة من الصحراويين بالسجن المؤبد واربعة ب 30 سنة سجنا وثمانية ب25 سنة واثنين ب 20 سنة سجنا واثنين اخرين بالمدة التي قضياها في السجن المؤقت والبالغة 27 شهرا.

وقد سجن المتهمون منذ اندلاع الاحداث في مخيم اكديم ايزيك في سجن غير بعيد من مدينة لعيون في الصحراء الغربية المحتلة حيث شاركوا في نوفمبر 2010 في تنظيم مخيم للاحتجاج السلمي.

وكتب ممثل حبهة البوليساريو لدي منظمة الامم المتحدة السيد احمد البوخاري في الرسالة التي وجهها الي رئيس مجلس الامن السيد كيم سوك “تدعو جبهة البوليساريو التدخل في اقرب الآجال لدي مجلس الامن لطلب الغاء الاحكام المجحفة الصادرة من المحكمة العسكرية المغربية واطلاق سراح السجناء المغربيين القابعين في السون المغربية“.

وجاء في رسالة السيد البوخاري “كما كان منتظرا في مثل هذه المحاكمات السياسية اصدرت المحكمة العسكرية المغربية قي 16 فيفري جملة من الأحكام الخطيرة وغير المقبولة في حق سجناء سياسيين صحراويين“.

ومع ذلك – تضيف الرسالة – صرح المتهمون في عديد من المرات طوال سنتين من الاحتجاز انهم تعرضوا للتعذيب والعنف الجنسي لارغامهم علي الادلاء باعترافات لا اساس لها من الصحة“.

وجاء في الرسالة ايضا :”ان غياب الادلة للاتهامات الموجهة ضد السجناء السياسيين الصحراويين وممارسة التعذيب التي صرح بها المعتقلون كل ذلك يعد مؤشرا بالنسبة للعديد من الملاحظين الدوليين المستقلين ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان علي ان المحاكمة كانت بعيدة عن المقاييس الدولية وانتهاكا من قبل المغرب لالتزاماته الدولية في مجال حقوق الإنسان “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى