الحدث الدولي

“روس” يؤكد عزم الأمم المتحدة على حل قضية الصحراء الغربية

أكد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، كريستوفر روس، امس الإثنين،بمخيم السمارة لللاجئين الصحراويين،”عزم الأمم المتحدة على حل قضية الصحراء الغربية من خلال حل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره” .

وأوضح روس،في ختام زيارته إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف و لدى استقباله من طرف رئيس المجلس الإستشاري الصحراوي و والي ولاية السمارة،أنه سيعمل جاهدا على إيجاد حل لقضية الصحراء الغربية.

وأشار المبعوث الأممي في نفس الوقت أن”اللقاءات و المحادثات التي أجراها مع المسؤولين الصحراويين وكذا مع المجتمع المدني الصحراوي ستساهم في البحث عن وسيلة أكثر كفاءة في المضي قدما من أجل البحث عن تسوية سياسية تمكن شعب الصحراء الغربية من تقرير المصير” .

و من جهته جدد رئيس المجلس الإستشاري الصحراوي سلامة مويسى للمبعوث الأممي”تمسك الشعب الصحراوي بحقه في تقرير مصيره”منبها لما يجرى من”انتهاكات وقمع في حق الصحراويين من قبل الإحتلال المغربي في الأراضي الصحراوية المحتلة“.

و دعا المسؤول الصحراوي بالمناسبة إلى”ضرورة وضع حد لهذه الإنتهاكات وتوفير الحماية للمواطن الصحراوي حتى يشعر بالأمن والإستقرار” .

و قد حظي كريستوفر روس باستقبال جماهيري حار من طرف سكان مخيم السمارة و من قبل وفد هام من السلطات الصحراوية يترأسه والي ولاية السمارة و رئيس المجلس الإستشاري الصحراوي و المكتب الجهوي الولائي بالسمارة .

و للإشارة فقد أجرى الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لقاءات مع ممثلي المجتمع المدني الصحراوي وعدد من المسؤولين الصحراويين في مقدمتهم الأمين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز.

وقدم الرئيس الصحراوي للمبعوث الأممي شروحات و ملاحظات وأفكارا بخصوص مسار تسوية قضية الصحراء الغربية .

كما عبر له عن”تمسك جبهة البوليساريو بالشرعية الدولية وتطبيق قرارات وتوصيات مجلس الأمن من أجل كفالة حق الشعب الصحراوي في الإختيار الحر والديمقراطي والشفاف عبر استفتاء لتقرير المصير”-كما أوضح مسؤولون صحراويون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى