الحدث الدولي

زعماء العالم يودعون نيلسون مانديلا

بدأت، امس الثلاثاء، مراسم تكريم رسمي و تاريخي للرئيس الاسبق بجنوب إفريقيا نيلسون مانيديلا الذي وافته المنية بعد صراع طويل مع المرض بملعب “سوكر سيتي” بضاحية جوهانسبورغ .

و بدأت المراسيم بمشاركة العديد من زعماء و قادة دول العالم إلى جانب حشود من المواطنين في أجواء ممطرة.

و في هذا الاطار أشار الرئيس الأميركي باراك أوباما، خلال مراسم تأبين زعيم جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا، إلى انه “من الصعب أن نجد الكلمات التي تصف مانديلا”، لافتا إلى أن “إرث مانديلا كان الحرية والديمقراطية“.

ولفت إلى انه “نظرا إلى ما قام به خلال حياته ونظرا إلى حجم انجازاته يجب أن نتذكر انه مثالا لنا”، وقال: “مانديلا حقق الحرية لأمة بكاملها دون سلاح وكان صوتا للضعفاء حول العالم“.

وأكد إننا “تعلمنا من مانديلا الكثير ونستطيع أن نتعلم منه المزيد”، مشددا على انه “سيبقى رمزا للباحثين عن العدالة“.

و بدأ قادة ورؤساء حكومات العديد من دول المعمورة يتوافدون اليوم على ملعب “سوكر سيتي” للمشاركة في المراسيم الرسمية للزعيم الإفريقي الذي أفنى حياته في النضال ضد النظام العنصري في بلاده.

وفي هذا الملعب الذي يتسع لـ 000 .95 شخص ظهر فيه “أب القارة الإفريقية” الراحل مانديلا للمرة الأخيرة أمام مواطنيه وأمام الناس من مختلف الجنسيات و الأعراق في اختتام مباريات كأس العالم لكرة القدم في عام 2010.

وكان العديد من زعماء و قادة دول العالم أكدوا حضورهم في مراسيم “التكريم الرسمي” للراحل مانديلا والتي ستقام على مدى يومين حيث تشارك الجزائر بوفد رفيع المستوى برئاسة رئيس مجلس الأمة السيد عبد القادر بن صالح الذي كلفه رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة لحضور مراسم تشييع جنازة الرئيس الأسبق بجنوب إفريقيا.

و لم تثن الأجواء الممطرة سكان جنوب إفريقيا و الأجانب من التوافد بأعداد كبيرة على مدرجات “سوكر سيتي” حيث من المنتظر مشاركة 80 ألف شخص في مراسم وداع الزعيم نيلسون مانديلا الذي توفي مساء الخميس الماضي.

وأعلنت السلطات أنها ستوجه الحشود إلى مدرجات أخرى في المدينة حالما يمتلئ هذا المدرج.

وتحسبا لهذا الحدث التاريخي، اتخذت السلطات في جنوب إفريقيا إجراءات أمنية مشددة لضمان السير الحسن لمراسيم التأبين الراحل نيلسون مانديلا فيما أعلنت هيئة الطيران المدني استعدادها لخدمة مراسيم تشييع وتأبين نيلسون مانديلا .

وتوفي “أيقونة” مناهضة الفصل العنصري عن عمر يناهز 95 عاما مساء الخميس، حيث من المقرر أن ينقل جثمان مانديلا إلى العاصمة بريتوريا يومي الخميس والجمعة المقبلين على أن يوارى الثرى في مقابر أجداده بقرية “كونو” بإقليم الكاب الشرقي في 15 ديسمبر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى