الحدث الدولي

قمة بين البشير و سلفا كير هذا الجمعة فى اديس ابابا

يلتقى الرئيس السودانى عمر حسن البشير و رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير مياراديت نهار اليوم الجمعة فى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا لبحث سبل تسريع تنفيذ اتفاق التعاون الامني والاقتصادى المبرم بين البلدين فى سبتمبر الماضى والذى لم يطبق على أرض الواقع.

و يعد لقاء القمة بين رئيسي السودان و دولة جنوب السودان و الذى يأتي تلبية لدعوة وجهها رئيس الوزراء الإثيوبي هيلا مريم ديسيلين الاول بين الرجلين منذ توصل الرجلين فى 27 سبتمبر الماضى فى أديس ابابا دائما الى اتفاق بشأن الترتيبات الامنية و الاقتصادية بين البلدين.الا أن الاتفاق لم يرى النور.

وأفاد أمين عام الرئاسة السودانية لشؤون الاعلام عماد سيد احمد أن الاجتماع سيبحث سبل تسريع تطبيق اتفاقيات التعاون المشترك و التى تنص بشكل خاص على اقامة منطقة منزوعة السلاح على طول الحدود المشتركة واستئناف تصدير نفط جنوب السودان عبر مرافىء الشمال وإعادة فتح نقاط عبور البضائع.

و تعد تلك الاتفاقيات من بين القضايا الشائكة التى بقيت محل خلاف بين البلدين منذ استقلال جنوب السودان عن الشمال فى جويلية 2011 بعد استفتاء نظم فى اطار اتفاق السلام الشامل الموقع خلال سنة 2005 بعد انتهاء الحرب الاهلية التى استمرت قرابة 20 عاما وأوقعت مليونى قتيل.

و يشترط السودان تنفيذ الاتفاقيات المشتركة حزمة واحدة وعلى رأس ذلك الاتفاق الأمني أولا ثم الانتقال الى تنفيذ باقى نصوص الاتفاقيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى