الدولي

كوفي عنان يدعو مجلس الأمن للإصرار على تنفيذ قراراته بشأن سوريا

دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية بشأن سوريا كوفى عنان مجلس الأمن إلى الإصرار على تنفيذ قراراته بشأن سوريا.

وذكرت شبكة”سى إن إن”الأمريكية امس السبت أن عنان طالب المجلس المنقسم حيال الأزمة السورية فى رسالة بتحذير جميع الأطراف من أنه ستكون هناك عواقب فى حالة عدم الالتزام بالقرارات.

وأضافت الشبكة أن الدول الأوروبية قدمت مشروع قرار يتضمن تهديدا واضحا بفرض عقوبات على النظام السورى,ومع ذلك فإن الصين وروسيا تعارضان بقوة أى قرار يفتح الطريق أمام العقوبات.

ومن جانبه حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون فى بيان جميع الدول الأعضاء فى مجلس الأمن على اتخاذ “تحرك جماعى وحاسم لوقف المأساة التى تتكشف فى سوريا فورا وبشكل كامل حيث إن عدم التحرك أصبح ترخص لمزيد من المذابح“.

وأشارت الشبكة إلى أن المطالب تتزايد من أجل تحرك دولى ضد سوريا حيث يدفع فيه قادة الأمم المتحدة مجلس الأمن من أجل أن تكون هناك نتائج ملموسة للضغط على الحكومة السورية فى الوقت الذى توجد فيه مقاومة داخلية قوية لذلك.

و كان عنان قد أدان ب”أشد العبارات”المجزرة التي وقعت امس في بلدة(التريمسة)بريف حماة وراح ضحيتها أكثر من 200 شخص من بينهم نساء وأطفال.

وفي بيان له قال عنان”صدمت وروعت من الأخبار الواردة من قرية تريمسة بالقرب من مدينة حماة من قتال عنيف وعدد كبير من الضحايا والاستخدام المؤكد للأسلحة الثقيلة.

ورأى أن”هذا يشكل انتهاكا لتعهد الحكومة وقف استخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق السكانية والتزامها خطة النقاط الستة“.

وقال إن بعثة المراقبين الدوليين”على أهبة الاستعداد للذهاب إلى تلك المنطقة والسعي للتحقق من الوقائع حين تسمح الظروف بذلك”داعيا إلى ضرورة احترام حرية حركة المراقبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى