الدولي

“كوفي عنان”يزور موسكو و”بان كي مون”يزور الصين لحثهما على دعم تحرك ضد سوريا

سيقوم مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان والأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون اليوم الاثنين بزيارة الى روسيا والصين لحث كلا الدولتين على دعم تحرك اقوى ضد الرئيس السوري بشار الاسد من اجل وقف العنف في سوريا.

و من المنتظر أن يلتقى عنان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرجي لافروف خلال يومين من المحادثات في موسكو وفق ما اعلن المتحدث باسمه احمد فوزي.

وقد أدى رفض روسيا التحرك ضد حليفتها دمشق الى وقف بيان الخميس من مجلس الامن يندد بمقتل اكثر من 150 شخصا في بلدة التريمسة.

وجاء في مسودة البيان ان الحكومة السورية تنتهك التزاماتها الدولية وتم تمريره على الدول الاعضاء ال15 في المجلس الجمعة غير أن الوفد الروسي قال ان ليس بإمكانه اعتماد النص بدون الحصول على موافقة موسكو.

3_copy_copyمن جهته يتوجه بان كى مون الى الصين الاثنين لحضور قمة الصين افريقيا لكن الملف السوري سيهيمن على محادثاته حين يلتقى الرئيس الصينى هو جينتاو ورئيس الوزراء وين جياباو ووزير الخارجية يانغ جيشى ومسؤولين اخرين وفق ما اعلن مسوول فى الامم المتحدة.

وتأتي هاتان الزيارتان في مرحلة حساسة من النزاع المستمر منذ 16 شهرا في سوريا. علما أن أمام مجلس الامن الدولي مهلة الى غاية يوم الجمعة المقبل للتجديد مهمة المراقبين فى هذا البلد لكنه منقسم حول الدعوات الغربية لتعزيز العقوبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى