الحدث الدولي

لاحل للقضية الصحراوية الا بتقرير المصير

تبقى القضية الصحراوية آخر ملف استعماري تعيش فصوله القارة السمراء وهو الملف الذي أثير بحدة في قمة اديسا بابا.

الرئيس الصحراوي الذي حضر القمة جدد مبدأ حق شعبه في تقرير المصير، وقال ان الملف كان حاضرا برغبة الجميع في الحفاظ على السلم على أساس احترام القانون الدولي وتكريس مبدا حق تقرير المصير واحترام الحدود الموروثة عن الاستعمار معتبرا أن المؤتمر حدثا مهما وخادما للقضية الصحراوية وخطوة أخرى على طريق استعادة الحقوق الوطنية للصحراويين.

و شكلت القضية الصحراوية وسبل دعمها لضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره محور المحادثات التي جرت بين رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي محمد محرز العماري ووفد من جنوب افريقيا امس الاحد بالجزائر العاصمة ،وذكر العماري في لقائه مع هذا الوفد برئاسة السفيرة والمديرة المكلفة بشمال افريقيا بوزارة الشؤون الخارجية بجنوب افريقيا زنيلا ماكينا”بتطابق وجهات نظر الجانبين حول حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره من خلال تنظيم استفتاء عادل ونزيه وفق قرارات الشرعية الدولية“.

وأكد أنه تم خلال هذا اللقاء الاتفاق أيضا على ضرورة توجيه رسالة لفرنسا لتحسيسها بضرورة”وضع حد لمواقفها السابقة المعرقلة للتقدم نحو حل سلمي يضمن حق الشعب الصحراروي في تقرير مصيره”،مشيرا الى انه على فرنسا كذلك أن”لا تقف ضد قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2044 (2012) الصادر بتاريخ 24 أفريل 2012 ،والذي يمدد مأمورية المينورسو في الصحراء الغربية إلى 30 أفريل 2013.

وتناول اللقاء أيضا أهم المواضيع المدرجة في قمة الاتحاد الافريقي لاسيما قضية تصفية الاستعمار نهائيا بالقارة بوضع حد للاحتلال المغربي للصحراء الغربية ،كما تم أيضا مناقشة الاوضاع في منطقة الساحل والوضع في مالي مشيرا في هذا الشأن الى”تطابق وجهة نظر الجزائر وجنوب افريقيا لاسيما فيما يتعلق بحماية وحدة دولة مالي وصيانة سيادتها واعادة بناء هذا البلد بمشاركة جميع ابنائه“.

من ناحتيها أكدت سفيرة جنوب افريقيا مكلفة بمنطقة شمال افريقيا دعم بلدها للقضية الصحراوية العادلة مذكرة بالاستراتيجية الثنائية التي سطرت خلال السنة الماضية بين الجانبين لتكثيف العمليات التضامنية لفائدة هذا الشعب الى غاية تحقيق مصيره.

وترى ماكينا في هذا الاطار”أن الحل الوحيد لانهاء الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية يستدعي تنظيم استفتاء حر ونزيه يضمن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي وبناء دولته المستقلة“.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى