الدولي

معسكر ميركل ينجح في أول اختبار له العام الجاري

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل

أظهرت استطلاعات رأي الناخبين أن حزب “الاتحاد المسيحي الديمقراطي”، الذي تترأسه المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، حقق فوزا في انتخابات برلمان ولاية سآر جنوب شرق ألمانيا.

وأوضح التلفزيون الألماني أن “الاتحاد المسيحي الديمقراطي” حصد حوالي 40 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما حصل “الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني” على دعم 30 بالمئة.وتشير المعطيات الأولية إلى أن كلا من “الحزب اليساري” و”البديل من أجل ألمانيا” تمكنا أيضا من تجاوز حاجز الـ 5 بالمئة والدخول إلى تشكيلة البرلمان، حيث نال الأول 13 بالمئة من الأصوات، بينما دعم 6 بالمئة الحزب الثاني.

ومن اللافت أن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات التشريعية بلغت 71 بالمئة، متجاوزة بـ10 في المئة هذا الرقم في العام 2012، عندما أجريت الانتخابات المماثلة الأخيرة. ومن الجدير بالذكر أن الانتخابات المحلية في ولاية سآر تعتبر اختبارا أوليا مهما للأحزاب الألمانية في العام الجاري الذي ستجري فيه الانتخابات العامة في البوندستاغ (البرلمان الاتحادي) يوم 24/09/2017.

وأما الانتخابات البرلمانية المحلية القادمة فستمر بها في شهر مايو/أيار ولايتا شلسفيغ-هولشتاين وشمال الراين-وستفاليا. وتواجه مواقع حزب ميركل تهديدا هذا العام، على خلفية التصاعد الملحوظ لشعبية “الحزب الاشتراكي الديمقراطي” بقيادة الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي، مارتن شولتز. وأدى ترشح شولتز للانتخابات التشريعية إلى تعزيز موقع الحزب وحظوظه في الفوز على معسكر ميركل التي تشغل منصب المستشارة منذ نحو 12 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى