الحدث الدولي

منظمة الوحدة النقابية الافريقية تؤكد مساندتها للقضية الصحراء الغربية

أكدت منظمة الوحدة النقابية الافريقية عن مساندتها لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و هو الحق الثابت المعترف به دوليا.

في هذا الصدد اوضح عبد المجيد سيدي السعيد المكلف من قبل المؤتمر الـ 10 لمنظمة الوحدة النقابية الافريقية التي تضم 25 مليون منخرطا من 53 بلدا افريقيا والمنظم بالجزائر من 1 الى 7 ديسمبر الاخير اننا نعتبر بانه اضحى من المهم اليوم بالنسبة للحركة النقابية الدولية سيما الافريقية ان تظهر دعمها التام لاستقلال الشعب الصحراوي.

واضاف سيدي السعيد في مداخلته خلال الندوة الدولية الثالثة بالجزائر العاصمة حول موضوع”حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي ان المنظمة الافريقية لا تريد ان تتحدث عن تقرير المصير و انما عن استقلال الشعب الصحراوي.

كما اشار الى ان منظمة الوحدة النقابية الافريقية قد اعدت خلال مؤتمر الجزائر لائحة تتعلق بالشعب الصحراوي تسمى”اللائحة الخاصة بالتضامن مع الشعب الصحراوي”مضيفا انها ستعرض على الأمم المتحدة و الاتحاد الاوروبي و الاتحاد الافريقي و اتحاد المغرب العربي.

و دعا في ذات الصدد البلدان الكبرى المدافعة عن الديمقراطية وحقوق الانسان الى تطبيق تلك المبادئ على الشعب الصحراوي الذي يناضل منذ 37 سنة من اجل تقرير مصيره طبقا للائحة 1514 للامم المتحدة التي صادقت عليها الجمعية العامة للامم المتحدة في 15 ديسمبر 1960.

و أعرب عن أسفه لمواقف بعض الحركات النقابية لبعض البلدان الغربية مثل فرنسا التي لا تندد بسياسة الأمر الواقع كما حيت الحركتين النقابيتين الاسبانية والبرتغالية لموقفهما المساند للقضية الصحراوية.

وأعلن في هذا الخصوص عن قرار منظمة الوحدة النقابية الافريقية القاضي بتنظيم ندوة دولية نقابية للتضامن مع الشعب الصحراوي و الشعب الفلسطيني.

و اضاف الامين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين بالقول: اننا سنطلق عملية اتصال بمجموع المنظمات النقابية الغربية و العربية حتى تتخذ الحركة النقابية موقفا واضحا و صريحا بخصوص وضعية الشعب الصحراوي بشكل خاص.

للتذكير تعد الصحراء الغربية آخر مستعمرة في القارة الافريقية و هي تحت الاحتلال المغربي منذ سنة 1975.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى