الحدث الدولي

نيكولاس مادورو رئيس لفنزويلا بالنيابة

أعلن رئيس الجمعية الوطنية في فنزويلا (البرلمان) ديوسدادو كابييو أن نيكولاس مادورو سيؤدي اليمين الدستورية هذا الجمعة كرئيس للبلاد بالنيابة وفقا لما ينص عليه الدستور.

وقال كابييو سيتم عقد دورة استثنائية للجمعية الوطنية في الأكاديمية العسكرية حيث يسجى جثمان الرئيس الراحل هوغو تشافيز ليتمكن نيكولاس مادورو من أداء اليمين الدستورية كرئيس لفنزويلا بالنيابة وذلك تطبيقا لما تنص عليه المادة 233 من الدستور.

وأضاف رئيس البرلمان الفنزويلي أن الدستور واضح في حال حدوث العجز المطلق لرئيس البلاد لافتا إلى أنه سيتم تطبيق أوامر الرئيس تشافيز الذي توفي الثلاثاء الماضي عن سن 58 عاما بعد صراع مرير مع السرطان.

وكانت السلطات الفنزويلية أعلنت الحداد لمدة سبعة أيام حزنا على رحيل تشافيز في الوقت الذي يتواصل فيه توافد العديد من قادة أمريكا اللاتينية على العاصمة الفنزويلية كراكاس لحضور مراسم تشييع جنازة الرئيس تشافيز الذي تقرر تحنيط جثمانه وعرضه بشكل دائم في تابوت زجاجي بأحد متاحف كراكاس.

في هذا السياق اعلنت الادارة الامريكية امس الخميس انها سترسل وفدا الى فنزويلا لحضور جنازة الرئيس الراحل هوغو تشافيز وانها تريد علاقات أفضل مع الدولة الواقعة في امريكا الجنوبية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند ان الوفد سيضم النائب السابق وليام دلاونت والنائب الحالي غريغوري ميكس والقائم بأعمال السفارة الامريكية في كاراكاس عاصمة فنزويلا جيمس درهام.

وقالت نولاند حاثة الشعب الفنزويلى على اختيار رئيسهم القادم بشكل ديمقراطي ” نرغب في الوصول الى نقطة نستطيع من خلالها تحسين علاقاتنا الثنائية “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى