الدولي

جلسة طارئة في مجلس الأمن لمناقشة الهجوم الكيميائي في ريف إدلب

جلسة طارئة في مجلس الأمن لمناقشة الهجوم الكيميائي في ريف إدلب

ذكرت وكالة “رويترز” أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة طارئة غدا في الساعة 10:00 بتوقيت نيويورك (14:00 بتوقيت غرينيتش) لمناقشة الهجوم الكيميائي في ريف إدلب شمال سوريا.

وقالت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي للصحفيين “من الواضح أننا نشعر بقلق بالغ بخصوص ما حدث.. لذلك سنعقد اجتماعا طارئا صباح الغد”، علما أن الولايات المتحدة هي الرئيس الدوري لمجلس الأمن خلال شهر أبريل. هذا وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر أن الهجوم الكيميائي في سوريا مستهجن ولا يمكن تجاهله، مشيرا إلى إدانة واشنطن لـ “هذا العمل الذي لا يطاق”. وأضاف أنه لا يوجد (حاليا) خيار أساسي لتغيير النظام في سوريا، واصفاه إياه بـ “الواقع السياسي”، وشدد على أن الولايات المتحدة غير مستعدة لبحث الخطوة القادمة بشأن سوريا.

وكانت فرنسا دعت إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن بعد تصريحات للمعارضة السورية بتعرض بلدة خان شيخون في ريف إدلب لهجوم كيميائي. وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت في بيان “وقع هجوم كيميائي جديد وخطير هذا الصباح في محافظة إدلب. المعلومات الأولية تشير إلى أن هناك عددا كبيرا من الضحايا بينهم أطفال. أدين هذا التصرف الشائن”. وأضاف إيرولت: “في ظل هذه التصرفات الخطيرة التي تهدد الأمن الدولي أدعو الجميع إلى عدم التملص من مسؤولياتهم.. ومع وضع هذا الأمر في الاعتبار أطلب اجتماعا طارئا لمجلس الأمن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى