الدولي

المواجهات مستمرّة في أغلب المدن و استشهاد 24 فلسطينيا منذ بداية أكتوبر

شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات وهمية صباح هذا الاثنين على أجواء قطاع غزة محدثة حالة من الخوف و الهلع في صفوف الأطفال والمواطنين الفلسطينيين.

و في هذا الإطار أفاد مراسل القناة الإذاعية الأولى من غزة خضر الزعنون أنه سمع دوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية لمدينة غزة و وسط القطاع.

و أضاف خضر الزعنون أن المواجهات لا تزال مستمرة في أغلب المدن الفلسطينية بين الشباب الفلسطيني و قوات الاحتلال الإسرائيلي و المستوطنين المتطرفين الذين يطلقون الأعيرة النارية بشكل عشوائي على المواطنين.

و أشار المراسل ذاته إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت أن عدد الشهداء منذ بداية الشهر الجاري بلغ 24 شهيدا ،13 منهم في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة و 11 شهيدا في قطاع غزة، فيما أصيب أكثر من 1300 فلسطيني برصاص الاحتلال.

و قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن الاحتلال استخدم الرصاص الحي بكثافة أثناء قمعه للمتظاهرين، و حتى الساعة لا يزال  يحتجز جاثمين شهداء فلسطينيين.

صائب عريقات :على المجتمع الدولي توفير الحماية الدولية للفلسطينيين

من جهة أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أنه على المجتمع الدولي توفير الحماية الدولية للفلسطينيين أمام غطرسة إسرائيل، و هو ما ترفعه السلطة الوطنية الفلسطينية غدا الثلاثاء في اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية مخصص لتطورات الوضع بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

و في هذا الصدد صرح صائب عريقات للقناة الإذاعية الأولى أن الشعب الفلسطيني يواجه حرب شاملة عليه ، و يناشد المجتمع الدولي و الجامعة العربية و منظمة التعاون الإسلامي و الدول الأوروبية على توفير نظام خاص للحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

الرئيس عباس: استمرار “استفزازات” المستوطنين في المسجد الأقصى “سيؤدي لعواقب وخيمة”

 حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء أمس الأحد  من أن استمرار “استفزازات” المستوطنين الإسرائيليين في المسجد الأقصى شرق القدس “سيؤدي إلى عواقب وخيمة”.

وأكد الرئيس عباس لدى تلقيه اتصالا هاتفيا من مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فريدريكا موغريني حسب ما أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)  “ضرورة أن تقوم الحكومة الإسرائيلية بوقف اعتداءات المستوطنين واقتحاماتهم للمدن والقرى الفلسطينية”.

وحسب الوكالة فقد أعربت موغريني خلال الاتصال  عن قلق الاتحاد الأوروبي من تصاعد الأحداث الجارية في الأرض الفلسطينية  مؤكدة ضرورة الحفاظ على التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

قوات الاحتلال تعتقل 50 فلسطينيا بالضفة الغربية

في الشق الأمني اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي  اليوم الاثنين  خمسين فلسطينيا بمناطق متفرقة من الضفة الغربية حسبما تناقلته الصحف الأردنية التي أوردت بأن القوات الإسرائيلية تشن منذ أيام حملات دهم لمنازل الفلسطينيين في مدن وبلدات الضفة الغربية .

وقالت المصادر ذاتها استنادا إلى بيان لنادي الأسير الفلسطيني إن قوات الاحتلال الإسرائيلي داهمت مدن الخليل وبيت لحم و طولكرم و أحياء عديدة شرقي القدس  وسط إطلاق نار كثيف واعتقلت 50 فلسطينيا بحجج وذرائع ومختلفة.

كما أورد المصدر أن شابا فلسطينيا قد استشهد هذا اليوم برصاص شرطة الاحتلال عند باب الأسباط في مدينة القدس المحتلة مشيرة إلى انه تم غلق منطقة باب الأسباط ومنع المقدسيين من الوصول إلى مكان استشهاد الشاب الذي لم تعرف هويته بعد.

إسرائيل تنشر قوات من الاحتياط بالمدن التي يعيش فيها الفلسطينيون واليهود

إلى ذلك فقد كانت إسرائيل قد باشرت منذ صبيحة أمس الأحد بنشر ثلاث كتائب من قوات الاحتياط بالمدن التي يعيش فيها الفلسطينيون واليهود  إثر اتساع نطاق الاحتجاجات الفلسطينية في مختلف مناطق 1948 وعموم الأراضي الفلسطينية.

وحسب مصادر إعلامية فلسطينية فان شرطة الاحتلال الإسرائيلي قد كثفت صباح اليوم الاثنين من تواجدها الأمني عند بوابات المسجد الأقصى المبارك وفي البلدة القديمة بالقدس المحتلة  ونصبت حواجزها العسكرية مؤكدة أن المسجد الأقصى يتعرض بشكل يومي لسلسلة انتهاكات واقتحامات من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال في محاولة لبسط السيطرة الكاملة عليه  وتقسيمه زمانيا ومكانيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى