الدولي

بدء الاقتراع بالمرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية

شرع  المصريون، صباح هذا الأحد، التصويت في الاقتراع بالمرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في 14 محافظة  ضمن المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية التي تجري على مدار يومين.

و بالمناسبة، يرى رئيس تحرير جريدة الاهرام، سعيد عيسى في تصريح له للقناة الالى ، ان هذه الانتخابات هي مصيرية و قد توقع عزوفا من قبل المواطنين و خصوصا الشباب ، مؤكدا على وجود تنافس بين 8 قوائم انتخابية على 120 مقعدا.

ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في هذه المرحلة  27 مليونا و402 ألف و353 ناخبا  يتوزعون على 103 لجنة انتخابية عامة  في حين يبلغ عدد المراكز الانتخابية 5460 مركزا يضم كل منها مجموعة من اللجان الفرعية المخصصة للانتخاب.

كما يتنافس على المقاعد الفردية والبالغ عددها 226 مقعدا في تلك المرحلة 2548 مرشحا  من بينهم 112 سيدة  وتبلغ نسبة المستقلين بينهم 65 في المائة  في حين تبلغ نسبة المرشحين المنتمين للأحزاب السياسية 35 مائة.

وتجري عملية الاقتراع وسط متابعة من جانب العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية والبالغ تعدادها 81 منظمة وجمعية تضم 17 ألفا و465 متابعا، إلى جانب 6 منظمات أجنبية ودولية تضم 546 متابعا. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى