الدولي

منظمات غير حكومية تطالب المغرب بالكف عن عرقلة تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية

تجمع العشرات من مناضلي حقوق الانسان أمام مقر سفارة المغرب بواشنطن اول امس الجمعة لمطالبة الرباط بالكف عن عرقلة تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.

ونظم التجمع بنداء من المؤسسة الأمريكية من أجل الصحراء الغربية و استجاب له العديد متن مسؤولي منظمات حقوق الانسان.

وحاول منظمو التجمع تبليغ طلب للعاهل المغربي بالكف عن عرقلة تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية لكن مسعاهم لم يفلح لآن السفارة أغلقت ابوابها يوم الجمعة.

واعتبرت رئيسة المنظمة الأمريكية من أجل الصحراء الغربية سوزان شولت أن مآىسي الشعب الصحراوي هي “النتيجة المباشرة لعرقلة ملك المغرب تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية”.

و شددت قائلة “نحن نطالب إما بتنظيم استفتاء تقرير المصير أو بكف المغرب عن احتلاله غير الشرعي للصحراء الغربية”.

و من جهته أكد مايكل بيير  من المنظمة الدولية نون فيولان (لا للعنف) و من أكبر مدافعي حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير أن هيئته اغتنمت يوم 6 نوفمبر الذي يميز احتفال المغرب بذكرى مسيرته الخضراء من “أجل إسماع صوتنا”.

كما حضر التجمع ألأمين المساعد الرئيسي السابق بمكتب الديمقراطية و حقوق الانسان و العمل التابع لكتابة الدولة الأمريكية و الذي اعرب عن استيائه لكون الصحراء الغربية لاتزال آخر مستعمرة في إفريقيا تزال محتلة من طرف المغرب.

و اعتبر المسؤول السياسي الامريكي  الذي عمل تحت رئاسة بيل كليتنون ان الحل الوحيد هو انسحاب المغرب من الصحراء الغربية”.

تكاثرت مبادرات دعم القضية الصحراوية في الايام الاخيرة للتنديد بـ 40 سنة من احتلال غير شرعي للصحراء الغربية من طرف المغرب.

و قد وقعت اربع منظمات حقوقية و من بينها هيومان رايت واش و امنيستي انترناشيونل بيانا مشتركا نددت فيه بالتوقيف التعسفي ل21 صحراويا زعم تورطهم في أحداث (إكديم إزيك)  سنة 2010 و أكدت أنه تم انتزاع الاعتراف من المشتبه بهم تحت التعذيب.

قبل ذلك  كان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قد دعا جبهة البوليساريو و المغرب الى الدخول في مفاوضات مباشرة في الأشهر القادمة بما يفضي الى تقرير مصير الشعب الصحراوي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى