النيجر يعول على التعاون مع الجزائر لتطوير قطاع الاتصالات

النيجر يعول على التعاون مع الجزائر لتطوير قطاع الاتصالات
27 نيسان 2017
النيجر يعول على التعاون مع الجزائر لتطوير قطاع الاتصالات

النيجر يعول على التعاون مع الجزائر لتطوير قطاع الاتصالات

تعول جمهورية النيجر كثيرا على التعاون مع الجزائر لترقية قطاع الاتصالات و الاستفادة من التجربة الجزائرية مع مالي حسبما ذكره يوم الخميس وزير البريد و التكنولوجيات و الاقتصاد الرقمي للنيجر ساني مايكوشي.

وقال السيد ساني في تصريح للصحافة "نعول كثيرا على التعاون مع الجزائر للاستفادة من تجاربها في مجال التكنولوجيا و الاتصالات بهدف تطوير و دعم هذا القطاع في بلادنا خصوصا في الجهة الشمالية و الشمالية الشرقية التي تعتبر منطقة غير مفتوحة على شبكة الاتصالات". و أعجب المسؤول النيجيري الذي زار محطة الأقمار الصناعية لاتصالات الجزائر بالأخضرية كثيرا بالتقدم الذي وصلت إليه الجزائر خلال السنوات الأخيرة في المجال والذي بإمكان النيجر و دول منطقة الساحل والإقليم الاستفادة منه للربط بالانترنت و تجسيد طموحاتهم في النمو الاقتصادي الاجتماعي المبني على الرقمنة.

و ذكر السيد ساني بأن الجزائر و النيجر و نيجيريا و تشاد أمضوا اتفاقية شراكة في إطار مشروع خط الألياف البصرية العابر للصحراء و الذي من شأنه أن يدعم و يؤمن في كل بلد يعبره شبكة الاتصالات الدولية ذات البند العريض و يسمح للسكان بالاستفادة من خدمات تكنولوجيات الإعلام و الاتصال بسعر معقول بالإضافة إلى المساهمة في الحد من الفقر و تطوير خدمات الإدارة الالكترونية و التعليم الالكتروني و الصحة الالكترونية و التجارة الالكترونية. و أبدى الوزير النيجيري الذي زار مختلف مصالح محطة الأخضرية و استمع إلى عرض حولها  إعجابه بخصوص إطلاق القمر الصناعي الجزائري قبيل نهاية السنة الجارية و قال في هذا الصدد "هذا أمر جيد للجزائر و النيجر و كل إفريقيا خصوصا منطقة الساحل".

و سيوجه القمر الصناعي الجزائري لتغطية التراب الوطني و سيضمن تغطية شبكة الانترنت بنسبة 90 بالمائة في النيجر و مالي. "تعتبر تجربة الجزائر بمالي أين تم مؤخرا تنصيب ثلاثة محطات للاتصالات هامة جدا و أتمنى أن يتم نفس الشيء قريبا في نيجر" يقول السيد ساني. و أشار الوزير النيجيري الذي كان مرفوقا بوالي البويرة مولود شريفي إلى أنه من المتوقع أن يبدأ العمل بالنسبة للنيجر في غضون شهرين حيث تم إطلاق المناقصة.

و كانت وزيرة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال هدى إيمان فرعون قد أوضحت أمس الأربعاء أن قطاعها يعمل في إطار تنسيق وثيق مع بنك التنمية النيجيرية من أجل انجاز خط الألياف البصرية العابر للصحراء كحل مستديم بغية الربط بين النيجر ليتم توسيعه بعد ذلك إلى بلدان افريقية أخرى على غرار التشاد. و تعد محطة الأقمار الصناعية لاتصالات الجزائر بالأخضرية متعامل تاريخي بأكثر من 30 سنة خبرة في مجال الاتصالات على مستوى التراب الوطني. وتفتح المحطة التي تتمتع بمركز قوي في السوق آفاقا واسعة للمستقبل التكنولوجي  حسب العرض الذي قدم للوزير النيجيري.

قراءة 930 مرات