تكنولوجيا

جامعة هواري بومدين تمنح 70.554 شهادة في ظرف 40 سنة

أكد عميد جامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا السيد بن علي بن زاغو بمناسبة إحياء الذكرى ال40 لفتح الجامعة بأن هذه الأخيرة منحت في ظرف أربعين سنة أزيد من 70.000 شهادة في مختلف التدرجات.

و أوضح السيد بن زاغو خلال ندوة صحفية خصصت لعرض برنامج الاحتفالات المخلدة للذكرى ال40 للجامعة تحت شعار : “أربعون سنة من المساهمة في التنمية الوطنية” بأن “عدد الشهادات التي منحتها جامعة هواري بودين للعلوم و التكنولوجيا في ظرف أربعين سنة بلغ 70.554 شهادة“.

و أضاف أنه تم تقديم 4.601 أطروحة ماجستير و 1.222 أطروحة دكتوراه منذ فتح الجامعة.

و اعتبر أن “الجامعة الجزائرية أصبحت عاملا هاما في حياة المجتمع الجزائري” معلنا عن تنظيم يوم الاثنين حفل لفائدة 38 أستاذا جديدا تم تعيينهم للتدريس بالجامعة.

كما سيتم تنظيم لقاء يجمع حوالي 200 طالب سابقين يوم الثلاثاء متبوعا بحفل للجوق السمفوني الوطني و كذا تدشين معرض حول أربعين سنة لجامعة العلوم و التكنولوجيا هواري بومدين حسب ذات المسؤول مضيفا أنه من المرتقب افتتاح معرض للكتاب الجامعي يوم الأربعاء المقبل.

كما أعلن عميد الجامعة عن تنظيم منتدى جامعة العلوم و التكنولوجيا-المؤسسات في 4 و 5 مايو قصد إقامة علاقات بين الأساتذة و الطلبة و ممثلي المؤسسات بغية تعميق التعاون و تجسيد مختلف الاتفاقات بغض النظر عن البحث عن مناصب شغل.

و في تطرقه إلى أولويات المخطط الخماسي المقبل ذكر السيد بن زاغو “استدراك التأخر في مجال الرقمنة من خلال مخطط تنموي في الإعلام الآلي و عرض المزيد من الفضاءات و الامكانيات للتكوين في الدكتوراه و البحث و تعزيز العلاقة بين الجامعة و محيطها الاقتصادي“.

و أضاف السيد بن زاغو قائلا انه”تم تسجيل تحسن خلال الأربعين سنة الماضية الا انه تبقى هناك صعوبات ينبغي تذليلها مشيرا الى ان جهد الجميع أساتذة و طلبة و مسيرين هو الذي سيسمح لنا بالمضي قدما” مبرزا “الأصداء الايجابية” التي تم تلقيها بخصوص نوعية التعليم.

و من جهة أخرى أكد بأن جامعة العلوم و التكنولوجيا احتلت المرتبة 1.100 من أصل 22.000 جامعة في العالم حسب التصنيف العالمي “ويب أوميتريكس” من حيث عدد المقالات العلمية التي تنشر على موقع www.usthb.dz و المرتبة 8.000 من حيث الحضور على الانترنت مما يستدعي بذل المزيد من الجهود لحضور أكبر على الشبكة.

و تم تأسيس جامعة العلوم و التكنولوجيا لباب الزوار والتي هي من تصميم المهندس المعماري البرازيلي الشهيرأوسكار نييمير بموجب الأمر 74-50 الصادر بتاريخ 25 أبريل 1974. و أطلق عليها تسمية جامعة العلوم و التكنولوجيا هواري بومدين في 1980.

و شيدت جامعة العلوم و التكنولوجيا هواري بومدين الواقعة ببلدية باب الزوار على بعد 15 كلم شرق العاصمة في موقع يمتد على مساحة 150 هكتار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى