رياضة

افتتاح العرس الافريقي بجنوب افريقيا

تفتتح يوم السبت الطبعة ال29 لكاس افريقيا للامم بمشاركة 16 منتخبا تحتضنهم جنوب افريقيا التي تنظم العرس الكروي الافريقي للمرة الثانية في تاريخها بعد تلك التي اقيمت سنة 1996.

وبعدما كان من المقرر أن تقام المنافسة القارية في ليبيا قررت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم تحويل العرس الافريقي الى بلاد نيلسون منديلا بسبب الاوضاع الامنية التي سادت ليبيا.

وتعرف هاته الطبعة مشاركة منتخب جزر الرأس الاخضر لاول مرة في تاريخه بينما يغيب منتخبان لا طالما عودا الجماهير الافريقية بتتويجاتهما وهما مصر حامل اللقب والمتوج بسبعة القاب افريقية ومنتخب الكاميرون.

وتعطى اشارة انطلاق الحفل الكروي الافريقي مساء اليوم السبت بملعب سوكر سيتي بجوهانسبرغ التي تحتصن في نفس الوقت مباراة الافتتاح التي تقام بين منتخب البلد المنظم وجزر الراس الاخصر (00ر16) بينما تقام المواجهة الثانية بين المغرب وانغولا ( 00ر19).

ومن بين المنتخبات المؤهلة للتتويج باللقب الافريقي منتخب كوت ديفوار المنهزم في كان 2012 لكنه يملك كل الحظوظ والمؤهلات للظفر بالتاج الافريقي الى جانب غانا وصيف بطل افريقيا 2010 الذي فشل في تجاوز عتبة ربع النهائي خلال كاس العالم 2010.

و يسعى المنتخب الجزائري لكرة القدم الغائب عن الطبعة الماضية الى الذهاب بعيدا خلال هاته المنافسة ولما لا التاهل الى نصف النهائي مثل ما فعله في انغولا 2010 .

من جهته يسعى المنتخب التونسي الذي تاهل بصعوبة الى نهائيات كاس افريقيا عليه ايجاد لعبه الجماعي المعتاد للذهاب بعيدا خلال العرس الكروي وهو يضع نصب اعينه التتويج للمرة الثانية بعد تلك التي حققها سنة 2004.

منتخب مالي بلاعبيه المحترفين سيحسب له الف حساب خلال هاته الطبعة الى جانب البلد المنظم جنوب افريقيا الذي يحتفظ بعاملي الارص والجمهور سيسعى الى الاحتفاظ بالكاس في جوهانسبرغ لكن الامور ليست بهاته السهولة.

وبالنسبة لمباريتي الافتتاح منتخب جنوب افريقيا عليه الدخول بقوة في المنافسة القارية امام جزر الراس الاخصر الذي يبقى منتخبا غامضا حيث يستطيع خلق الصهوبة و احداث المفاجاة امام متتخب البافانا بفانا الذي يفتقد الى هجوم قوي وهو ما تؤكده المباريتين الوديتين اللتين لعبهما مؤخرا.

وفي المباراة الافتتاحية الثانية يكون منتخب المغرب الذي تاهل هو الآخر بصعوبة في لقائه الاخير من التصفيات اامام لموزمبيق مؤهلا للفوز بالمقابلة امام انغولا.

أخيرا منتخب زمبيا حامل اللقب تحت اشراف هرفي رونار يدخل المنافسة يوم الاثنين امام اثيوبيا بثياب المؤهل للتتويج رغم صعوبة المهمة خلال الطبعة 29 المفتوحة على كل التكهنات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى