رياضة

الوزير”تهمي”يعلن عن جاهزية خمس ملاعب كبيرة بالجزائر في غضون 3 او 4 سنوات

أعلن وزير الشباب والرياضة محمد تهمي امس الجمعة أن الجزائر ستستلم خمس ملاعب كبيرة لكرة القدم من المستوى العالي في غضون 3 او 4 سنوات في إطار برنامج تدعيم الدولة للهياكل الرياضية.

كما أن الدولة إستثمرت أموال ضخمة لبناء منشآت رياضية وتنوي مواصلة جهودها في هذا المجال.الملاعب الخمس إضافة لمراكز التحضير توجد في قمة الاولويات ضمن برنامج الحكومة لجعل الجزائر من الدول الرائدة في المجال الرياضي”قال تهمي في تصريح للقناة الاذاعية الوطنية الثانية.

وتحدث الوزير في هذا الشأن عن ملاعب براقي والدويرة ووهران وكذل ملعب تيزو وزو.”لقد بلغت نسبة تقدم الاشغال في الملعبين الاوليين(براقي والدويرة) نسبة 30 بالمئة ونتمنى أن تكون جاهزة على أقصى حد في نهاية 2014″،أوضح قائلا مبررا التأخر المسجل بالإجراءات الادارية.

للإشارة الوزير الذي كان ضيف حصة رياضية للقناة الاذاعية الثانية قدم نفس التاريخ لتسلم ملعب تيزي وزو الذي يعتبر منشاة ضخمة تضم ايضا”قرية أولمبية”تمتد على مساحة 54 هكتارا.

هاته القرية التي تعتبر على حد قوله”جوهرة حقيقية”تضم ملعب سعته 50.000 متفرج بمدرجات مغطاة وأخر لألعاب القوى ل 6500 متفرج (هو الاكبر في الجزائر) وميدان ملحق وحظيرة للسيارات(50.000) وكذا فندق من 120 غرفة ومسبح اولمبي وقاعة متعددة الرياضات(3000 متفرج) ومركز تجاري.

هذا المشروع الذي هو صورة طبق الاصل لمركب سطيف يحظى بمتابعة شخصية من والي ولاية تيزي وزو وكذا الاطراف المعنية وعلى رأسها مصلحة الاستثمار بمديرية الشباب والرياضة للولاية.

بالنسبة للملاعب المتواجدة قال المسؤول الاول على قطاع الشباب والرياضة بالجزائر أنها تحتاج”لإعادة تهيئة” على كل المستويات.

و في الاخير تطرق تهمي لمسألة عدم وجود مركز تحضير المنتخبات الوطنية كما هو الشأن في بلدان أخرى مذكرا أن ما يقل عن 13 مركزا للتدريب وتحضير المنتخبات الوطنية والنوادي سيتم إستلامها قريبا إضافة لتلك المتواجدة (تيكجدة وسطيف و سرايدي).

جديربالذكر أكد الوزير على”الإستقلالية التامة”للإتحاديات الرياضية الوطنية خصوصا فيما يخص الاختيار الديمقراطي لممثليهم.

يجدر بنا القول أن الإتحاديات الرياضية هي مستقلة التي وحدها الكفيلة بضمان تحقيق نتائج إيجابية في مختلف المحافل الرياضية،قال تهمي في تصريح للقناة الاذاعية الوطنية الثانية قبل أقل من شهرين من موعد تجديد الهيئات الرياضية الوطنية.

يجب أن تعرف الاتحاديات ديناميكة جديدة وترك القاعدة تختار بكل حرية وديمقراطية ممثليها بمناسبة الانتخابات المقبلة لتجديد قيادة الاتحاديات للعهدة الاولمبية القادمة (2013/ 2016)في ظل الاحترام التام للقوانين السارية المفعول في هذا الشأن”أضاف تهمي.

وفي نفس السياق ذكر وزير الشباب والرياضة بضرورة”التطبيق الصارم للقوانين”دون أدنى تدخل من أي طرف كان في الشؤون الداخلية للاتحاديات أو في إختيار المسؤوليين المقبلين لهاته الهيئات.

نحن الان بصدد التفكير في عدم وضع خبراء من الوزارة على مستوى الاتحاديات وتركها تسير أمورها أكد المسؤول الاول على قطاع الشباب والرياضة بالجزائر مذكرا أنه على الجمعيات العامة تحمل مسؤولياتها كاملة“.

وفي سياق أخر ألح الوزير على “تحفيز الاطارات الجزائرية العاملة خارج الوطن على العمل في الجزائر والذين إستفادوا من تكوين جيد خلال سنوات بالمعاهد الوطنية“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى