رياضة

بايرن يواجه برشلونة و دورتموند يصطدم بالريال في نصف النهائي

جنبت قرعة الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا التي سحبت امس الجمعة في نيون بمقر الإتحاد الأوروبي مواجهة فريقين من دولة واحدة في مباراتي هذا الدور، وأسفرت عن لقاء بايرن ميونيخ الألماني مع برشلونة الأسباني، وبوروسيا دورتموند الألماني مع ريال مدريد الأسباني.

وكانت القرعة مفتوحة في نصف النهائي الذي سيقام ذهابه في 23 و24 أفريل الحالي وإيابه في 30 أفريل و1 ماي.

وهذه المرة الأولى في تاريخ المسابقة يبلغ فيها فريقان من دولة واحدة وفريقان آخران من دولة ثانية دور الأربعة.

وفي المواجهة البافارية-الكاتالونية، دأب الفريقان على بلوغ المباراة النهائية في السنوات الأخيرة حيث خاض البافاري مباراة القمة مرتين عام 2010 وخسر أمام إنتر ميلان الإيطالي 0-2، وعام 2012 أمام تشيلسي الإنجليزي بركلات الترجيح.

أما برشلونة، فخاض النهائي ثلاث مرات في السنوات السبع الماضي وفاز بها جميعها على آرسنال 2-1 عام 2006، وعلى مانشستر يونايتد 2-0 عام 2009، وعلى مانشستر مجدداً عام 2011 بنتيجة 3-1.

ويسعى بايرن إلى إحراز ثلاثية نادرة هذا الموسم بعد أن حسم الدوري المحلي وبلغ نصف نهائي كأس ألمانيا ونصف نهائي دوري الأبطال.

أما برشلونة الذي يعاني من مشاكل دفاعية فيتعين عليه رفع مستواه إذا أراد تخطي الفريق البافاري القوي في جميع الخطوط وأن يكون نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي في كامل لياقته البدنية بعد أن أظهر فريقه، أقله في الدور الماضي، بأنه بحاجة ماسة إلى موهبته.

وفي المباراة الثانية بين ريال مدريد ودورتموند، يسعى مدرب الأول البرتغالي جوزيه مورينيو لكسر النحس الذي لازمه في هذا الدور في الموسمين الماضيين بخسارة فريقه أمام برشلونة وبايرن ميونيخ على التوالي، وإذا نجح في ذلك، فإنه سيخطو خطوة كبيرة نحو تحقيق هدفه المتمثل بأن يصبح أول مدرب يحرز اللقب القاري مع ثلاثة أندية مختلفة بعد أن توّج مع بورتو عام 2004 وإنتر ميلان عام 2010. ويتقاسم مورينيو الرقم القياسي بإحراز اللقب مع فريقين مختلفين مع النمساوي إرنست هابل (أحرز اللقب مع فيينورد الهولندي وهامبورج الألماني)، وأوتمار هيستفيلد (مع دورتموند وبايرن ميونيخ).

يذكر أن دورتموند هو الوحيد بين الفرق التي بلغت المربع الذهبي الذي لم يخسر حتى الآن في هذه المسابقة، في حين منيت الأطراف الثلاثة الأخرى بهزميتين في طريقها إلى هذا الدور.

ويعوّل دورتموند على ترسانة هجومية رائعة يقودها صانع الألعاب الشاب ماريو جوتزي والمهاجم ماركو رويس بالإضافة الى العملاق البولندي روبرت ليفاندوفسكي، علماً بأن الفريق الألماني احرز اللقب على حساب يوفنتوس عام 1997 ويبلغ هذا الدور للمرة الأولى منذ 1998.

وتقام المباراة النهائية في 25 ماي على ملعب ويمبلي في لندن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى