رياضة

تجديد العهد مع كأس العالم بعد 35 سنة من الغياب

يغمر المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم لاقل من 20 سنة خلال منافسات بطولة امم افريقيا التي تلعب من 16 الى 30 مارس بمدينتي عين تموشنت ووهران, طموحا للتأهل الى كأس العالم للفئة, الذي لم يشارك فيها منذ 35 سنة.

وقال مدرب “الخضر”, الفرنسي جون مارك نبيلو ,أن” تأهيل الجزائر الى مونديال 2013 المقرر في شهر جوان المقبل بتركيا شيئ رائع. كل صباح اسأل نفسي: يتعين علي رفع هذا التحدي إنه الضغط الوحيد الذي ينتابني حاليا“.

وأجرى زملاء لاعب اتحاد العاصمة فرحات زين الدين, تدريبات اعدادية لهذا الموعد القاري بالجزائر بتنشيطهم سلسلة من المباريات التطبيقية امام آمل الاربعاء (0-0), ترجي مستغانم (2-0) وشباب تموشنت (2-0), وفاق سطيف (1-0), اتحاد مغنية (3-0) ومباريتين امام الفريق العسكري.

وذكر المدرب انه بالاضافة إلى العمل المنجز خلال تربصات المنتخب الخمسة و اللقاءات التي لعبها, سيخصص الطاقم الفني الايام الاخيرة للعمل البسيكولوجي والتقني- التكتيكي.”نحن جاهزون وسنمنح الثقة لاحسن اللاعبين لتمثيل الجزائر في هذه المنافسة القارية“.

ولتحقيق هدفه,استدعى نوبيلو, 21 لاعبا منهم 13 تابعين لاكاديمية الفديرالية الجزائرية لكرة القدم وست ينشطون بفرنسا. اللاعبان الاخران, زكريا حدوش (جمعية الشلف) وفرحات زين الدين (اتحاد العاصمة) يلعبان في البطولة المحترفة الاولى.

وتحسبا للموعد الافريقي, قررت الاتحادية الجزائرية ادماج فريق الاكاديمية في البطولة الوطنية للهواة (مجموعة الوسط), بغرض منحها فرصة الاحتكاك مع فريق الاكابر.

وقال التقني الفرنسي:”ادماج تشكيلة أكاديمية الاتحادية في البطولة الجزائرية للهواة (مجموعة الوسط) كانت جد مفيدة للاعبين ومكنتهم من الاحتكاك بفريق الاكابر. الذي يهمني هو جانب اللياقة البدنية التي ستساعد الفريق بكل تاكيد عند مواجهته لغانا والبنين. التشكيلة بدلت مجهودات جبارة منذ دورة اتحاد شمال افريقيا المنظمة في افريل الفارط “.

وحسب المدرب نوبيلو فان المنتخب الجزائري”جاهز” للموعد القاري, قائلا “هدفنا هو احتلال المركز الاول او الثاني في المجموعة الاولى عشية 22 مارس بعد اخر مباراة امام غانا”, مشيرا أن لعب مباراة كل ثلاثة ايام يتطلب تسيير محكم للمجموعة. ” اذا كنا مرغمين على اللعب كل يوم فسنفعل ذلك, الاهم هو التمركز مع الاربعة الاوائل في نهاية هذه الدورة“.

بدوره, أبدى لاعب اتحاد الجزائر زين الدين فرحات تفاؤله بالنتائج التي يمكن تحقيقها في البطولة الافريقية, مشيرا الى أهمية اللقاء الاول في المجموعة الذي سيكون “قوي“.

وقال”أرى أن المباراة الاولى أمام البنين (16 مارس) هي مفتاح التاهل إلى الدور نصف النهائي الذي يبقى هدفنا الاساسي. يتعين علينا بالضرورة انجاح بدايتنا في المنافسات“.

ويتقاسم مهاجم ملعب ران (الرابطة الفرنسية 1), محمد ازرغوف نفس شعور زميله فرحات في تحقيق مشاركة مشرفة في المنافسات القارية.”هدفنا هو المرور الى نصف النهائي, غير انه حاليا نفكر في كيفية الفوز في المقابلة الاولى أمام البنين التي ننتظرها بفارغ الصبر وبعدها نفكر في المستقبل“.

خلال بطولة أمم افريقيا-2013, تلعب الجزائر مبارياتها في المجموعة الاولى بعين تموشنت أمام مصر و غانا والبنين, بينما برمجت لقاءات المجموعة الثانية بوهران وتجمع, الكونغو و نيجيريا (حاملة اللقب), مالي والغابون.

وتبقى الاشارة إلى أن المنتخب الجزائري كان قد وصل في نهائيات كاس العالم 1979 بطوكيو, الى الدور ربع النهائي بفوز امام اسبانيا (1-0) وتعادلين امام المكسيك 1-1واليابان (0-0).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى