رياضة

روراوة يؤكد نية الجزائر تقديم ملف ترشحها لتنظيم كان 2019

قام رئيس الإتحادية الجزائرية لكرة القدم السيد محمد روراوة امس الخميس بوهران بتحليل عميق لوضعية كرة القدم الوطنية.

و خلال منتدى جريدة”واست تريبين”الصادرة بوهران, قام رئيس الفاف بتشخيص شامل لواقع كرة القدم بالجزائر حيث رد على أسئلة الصحفيين وممثلي الحركة الجمعوية.

فبعد التأكيد على أن هيئته أصبحت الآن مؤسسة كبيرة, اعترف نفس المتحدث أن كرة القدم الجزائرية ليست بعد في تطابق مع التنمية التي تعرفها البلاد في جميع المجالات. ولدي تطرقه إلى جانب تكوين الإطارات أبرز السيد روراوة أن عدد الحكام حاليا لا يكفي لتغطية بالشكل اللائق جميع المباريات التي يجريها في كل أسبوع 1540 نادي منخرط من مختلف الفئات حيث يقدر العجز في هذا المجال ب 4000 حكم.

وأشار إلى أنه “يستوجب تعلم (ثقافة) الفوز والإنهزام” متسائلا ما مغزى الفوز بلقب مؤكدا أنه لا يتعين الإكتفاء بالبحث عن النتائج فقط.

وبخصوص”الترقيع”المنتهج لتكوين اللاعبين والمدربين أوضح السيد محمد روراوة أن الطرق المعتمدة حاليا في التدريبات تجاوزها الزمن. وأضاف أنه”لم يتم أبدا تعليم الجانب التكتيكي للاعبين”مشددا على آليات التكوين على أسس علمية كما أبدى إندهاشه كون الشباب يتدربون على ربع مساحة أرضية وأندية لا تتدرب وتأتي يوم المنافسة من باب الحضور الشكلي.

وأكد من جهة أخرى أن “الأندية لا تتوفر على الإمكانيات المالية الكافية وميزانية التسيير لبعض الأندية لا تمثل سوى قيمة تحويل لاعب واحد في بلدان أخرى”.

وإعتبر رئيس “الفاف” في هذا الإتجاه أنه يتعين على الأندية أن تتحلى بروح الإبتكار وبذل الجهود مع المؤسسات والجماعات. كما دعا نفس المتحدث المساهمين إلى المشاركة”برأس مال يكون في مستوى الأندية“.

وأشار السيد روراوة إلى أن إنشاء شركات ذات أسهم في إطار الإحترافية يعد”تطورا تاريخيا”قائلا “يسرنا أن نرى مؤسسات تساهم في رأس مال هذا النادي أو ذاك“.

و سلط المسؤول الأول للهيئة الفيدرالية الجزائرية الضوء على مزايا الإحترافية مذكرا بوجود هذا التوجه منذ حوالي 15 سنة.

وتحصلت أندية محترفة على قرارات الإستفادة من قطع أرضية على غرار إتحاد الجزائر وجمعية وهران ونادي بارادو وشباب باتنة يضيف رئيس الفاف.

وقبل التطرق إلى التحضيرات الخاصة بكأس إفريقيا لأقل من 20 سنة التي ستحتضنها الجزائر في شهر مارس والتي عبر عن إرتياحه بشأنها ذكر السيد روراوة ببرنامج الحكومة لتغطية أرضيات 200 ملعب بالعشب سنويا وتكوين 3000 مدرب وبناء مراكز لتحضير وتنظيم ملتقيات دورية لفائدة الحكام وغيرها.

وردا على سؤال عما إذا كانت الجزائر سوف تترشح لتنظيم كأس افريقيا للأمم ل 2017 قال رئيس الفاف أنه إتخذ قرارا مع وزير الشباب والرياضة لتقديم ملف بخصوص كأس إفريقيا لعام 2019.

و أتاح هذا المنتدى الفرصة لتكريم الراحل فريحة عبد القادر اللاعب السابق في صفوف مولودية وهران في الستينيات والسبعينيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى