رياضة

اسطورة الملاكمة الجزائرية لوصيف حماني في ذمة الله

توفي أسطورة الملاكمة الجزائرية لوصيف حماني مساء أمس الثلاثاء بباريس (فرنسا)عن عمر ناهز 71 عاما بعد صراع طويل مع المرض، حسب ما علمته واج من مقربيه.

ويعد لوصيف حماني من مواليد 15 ماي 1950 ببلدية آيت يحي (تيزي وزو) حيث مثّل الجزائر في الألعاب الأولمبية الصيفية لسنة 1972 قبل أن يتوج بالميدالية الذهبية للألعاب الإفريقية التي نظمت سنة 1973 بالعاصمة النيجيرية لاغوس لينضم سنة 1975 إلى عالم الاحتراف.

وفي بداياته الاحترافية، فاز حماني و هو لا يتجاوز ال26 سنة بلقب بطل إفريقيا في الوزن الممتاز(-67 كلغ) امام الايفواري سي روبينسون (1976) ليحافظ سنة بعدها على لقبه أمام سمون بيرك ريفوي.

في سنة 1980، انهزم حماني بالضربة القاضية أمام الامريكي مرفين هاغلر في إطار منافسة بطولة العالم التي نظمت في ظروف غامضة حيث تم تغيير الحكام و وقت إجراء المنازلة في آخر لحظة.       

في سنة 1985، أنهى الفقيد مشواره الرياضي الاحترافي الحافل بالإنجازات بعد 27 منازلة (24 فوز و 3 هزائم) إلى جانب فوزه بسبع بطولات للجزائر، بطل مغاربي، الفوز بذهبية في الألعاب الافريقية و المتوسطية و بطل إفريقي لمرتين. كما تابع المرحوم حياته كممثل ديبلوماسي للجزائر في باريس (فرنسا)، تونس ونجامينا بالتشاد.

بواسطة
الجيريا برس
المصدر
واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى